الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مرشحو الغربية: اتساع الدوائر وعودة الوجوه القديمة من أسباب عزوف الناخبين

مرشحو الغربية: اتساع الدوائر وعودة الوجوه القديمة من أسباب عزوف الناخبين
مرشحو الغربية: اتساع الدوائر وعودة الوجوه القديمة من أسباب عزوف الناخبين




الغربية – محمد جبر

كشف عدد من  المرشحين لمجلس النواب بمحافظة الغربية، عن أن هناك عدة أسباب تقف وراء ضعف مشاركة الناخبين فى المرحلة الأولى من الانتخابات التى تمت فى 14 محافظة.
وأرجع المرشحون ضعف الإقبال لعدة أسباب، وهى  قصر مدة الدعاية واتساع الدوائر وعودة الوجوه القديمة والظروف الاقتصادية وارتفاع الأسعار الذى تشهده البلاد حاليا.
وقال المحاسب شريف أنور المرشح المستقل عن دائرة بندر طنطا إن عزوف الناخبين عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية يرجع الى حالة «الإحباط» التى أصابت الناخبين، ممن شاركوا فى 9 انتخابات واستفتاء خلال السنوات الأربع الماضية، متوقعا أن تشهد المرحلة الثانية من الانتخابات التى تضم 13 محافظة،  مشاركة فعالة للمرأة والشباب.
وأوضح حسام حمودة مرشح دائرة مركز طنطا الذى يخوض الانتخابات على المقعد الفردي، عن تيار الاستقلال، أن أهم أسباب الأحجام هو اتساع الدوائر الانتخابية الذى جعل بعض المرشحين، عاجزين عن تغطية دوائرهم كاملة، بالإضافة لحيرة الناخبين نظرا لأن غالبية المرشحين وجوه جديدة لا يعرفها.
وأشارت الدكتورة هالة توفيق مرشحة «حزب حماة الوطن» على المقعد الفردى بدائرة بندر طنطا، إلى أن  من بين أسباب العزوف، قصر فترة الدعاية التى لا تتعدى 15 يوماً، وحاجة الوجوه الجديدة من المرشحين لفترة دعاية أطول كى يتمكنوا من التواصل مع أكبر عدد ممكن أبناء الدائرة.
وأكد رائد إبراهيم الغريب مرشح حزب المؤتمر على المقعد الفردى، بدائرة قطور وبسيون مستقل حزب المؤتمر أن من أسباب عزوف الناخبين، الوضع الاقتصادى السيىء وارتفاع أسعار جميع السلع والخدمات علاوة على أن الناخبين بعد ثورتين وانتخاب رئيس جمهورية لم يلحظوا أى تغيير فى الأسماء المرشحة منذ أكثر من 20 عاما.
واتهم أحمد العبد أمين «حزب الريادة» بمحافظة الغربية الإعلام بعدم القيام  بدورة فى توضيح أهمية مجلس النواب القادم وخاصة من الناحية الاقتصادية علاوة على عدم قيام السياسيين والمرشحين بدورهم فى توعية الناخبين بأهمية المشاركة الإيجابية فى الاستحقاقات الانتخابية.
وأشار عبد العزيز البرلسى «سكرتير مساعد حزب الوفد» بالغربية أن الإعلام صور انتخابات مجلس النواب بأنها رجز من عمل الشيطان، وأن القائمين على العمل السياسى مجموعة من الشياطين، وأن المجلس القادم سيكون عقبة فى طريق الرئيس مما دفع الناخبين للعزوف عن المشاركة.