الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6.7 مليار جنيه إيداعات الدبلوماسيين الأجانب بالبنوك المصرية




 
رفع الدبلوماسيون الأجانب بالسفارات والقنصليات الموجودة بمصر من قيمة ايداعاتهم بالبنوك المحلية لتصل إلى نحو 6.7 مليار جنيه وذلك بنهاية شهر يناير الماضى، وهو ما أكده الخبير المصرفى الدكتور هشام ابراهيم فى معرض تعليقه على إشارة البنك «المركزى» فى أحدث تقاريره أن إيداعات غير المقيمين بالعملة المحلية فى البنوك المصرية بلغت 2.99 مليار جنيه، كما بلغت ايداعاتهم بالعملة الأجنبية 3.7 مليار جنيه .
 
وأوضح ابراهيم لـ«روزاليوسف» أن غير المقيمين هم الدبلوماسيون والعاملون بالسفارات الأجنبية على أرض مصر إضافة إلى العاملين والمستشارين الأجانب العاملين بعقود فى جميع المشروعات والقطاعات المختلفة، وأكد ابراهيم أنه من الطبيعى أن يكون الجزء الأكبر من إيداعات هؤلاء بالعملة الاجنبية وذلك لأنهم يتقاضون رواتبهم بالعملات الأجنبية .
 
وقال هشام ابراهيم: إن بند «غير المقيمين» لا يشمل العاملين المصريين بالخارج لأن المصريين بالخارج يحسبون ضمن المقيمين، فهم غير مقيمين بالدول التى يعملون بها.
 
وأكد تقرير البنك «المركزى» أن إيداعات غير المقيمين بالعملة المحلية تراجعت لتصل إلى 2.99 مليار جنيه فى نهاية يناير مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه فى ديسمبر 2011، بينما ارتفعت ايداعاتهم بالعملة الأجنبية لتسجل 3.7 مليار جنيه مقارنة بنحو 3.5 مليار جنيه فى ديسمبر 2011 أى أن صافى التعاملات كانت زيادة اقتربت من الـ 200 مليون جنيه.. وأشار التقرير إلى أن اجمالى الودائع بالبنوك المصرية ارتفع ليصل إلى 992.3 مليار جنيه فى نهاية يناير مقارنة بنحو 989.4 مليار جنيه فى نهاية ديسمبر 2011.