الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سميرة أحمد: لقاء الرئيس بالفنانين لا يكفى وأطالبه بإغلاق القنوات الدينية المتشددة






عبرت الفنانة سميرة أحمد عن غضبها الشديد من استمرار الهجمة الشرسة على الفنانين والمبدعين، رغم لقاء الرئيس مرسى مع عدد منهم الأيام الماضية. وقالت سميرة أنها اعتذرت عن هذا اللقاء بسبب شعورها بالإهانة لما تعرض له عدد من الفنانات خلال الفترة الأخيرة، خاصة إلهام شاهين ونبيلة عبيد ونور الشريف.

وطالبت سميرة الرئيس مرسى بإغلاق القنوات الدينية المتشددة التى تلاحق المبدعين بالسباب والشتائم وتخوض فى أعراضهم.

سميرة أحمد مشغولة حالياً بالتجهيز لمسلسلها «قلب أم» الذى كتبت قصته ابنتها جليلة، فى أول تعاون بينهما، التقيناها فكان هذا الحوار:

 

■  تجهزين حاليا لمسلسل تليفزيونى تشاركك فيه ابنتك جليلة. فماذا عن هذه التجربة؟

 

- بالفعل هناك مسلسل كتبته لى ابنتى جليلة اسمه «قلب أم» وشاركتها فى الكتابة المخرجة مريم أبو عوف وسيكتب له السيناريو والحوار المؤلف حازم الحديدى، وأعتقد أنه سيكون مفاجأة للجمهور خاصة أن الشخصية التى اجسدها فى العمل لم أقدمها من قبل، واشعر أنها قريبة جداً منى لأن جليلة كتبتها وسيشاركتى البطولة مجموعة من الشباب يتم اختيارهم الآن.

 

■  ألا تعتبرين أن دخول ابنتك جليلة للفن قد تأخر كثيراً؟

 

- فى الحقيقة أنا السبب لأننى «كسولة جداً» حيث سبق وقدمت لي جليلة عدداً من الأعمال منذ سنوات لكننى لم أنفذها مثل مسلسل «ماما فى البرلمان» الذى كان مقرراً تقديمه فى عام 2011 بعد «ماما فى القسم» لكن ظروف الثورة أجلته ولا أعلم إذا كان الوقت سيسمح لنا بتنفيذ هذا العمل أم لا خاصة فى ظل الظروف التى نمر بها الآن.

 

■  ولماذا اتجهت جليلة للكتابة ولم تتجه للتمثيل مثلك؟

 

- لأنها منذ طفولتها تهوى الكتابة ودراستها فى الأدب الإنجليزى وعلم النفس ساعدتها على هذا لذلك تركتها على حريتها ولم أجبرها على دخول التمثيل بجانب أن الموهبة لا تورث.

 

■  وما طبيعة العلاقة بينك وبين جليلة؟

 

- علاقتى بابنتى هى علاقة صداقة وتفاهم أكثر منها علاقة أمومة فهى تشاركنى فى أى قرار اتخذه خاصة قرارى الأخير بعدم حضور لقاء الرئيس لأنى شعرت بالحيرة فى البداية لكنها ناقشتنى وتوصلنا لرأى مشترك فى النهاية أيضا هى مستشارى الفنى فى اختيار الأعمال التى اقدمها فهى صديقتى وابنتى وأختى خاصة بعد أن رحلت شقيقتى الغالية خيرية التى افتقدها كثيراً وأشعر بالوحدة فى غيابها وهذا ما جعلنى غير قادرة على العمل منذ أن توفاها الله لذلك تحاول جليلة تعويضى هذا.

 

■  اعتذرت مؤخرًا عن لقاء الرئيس مرسى ما السبب؟

 

- كيف أذهب للقاء الرئيس وأنا أشعر أن كرامتى مهانة كفنانة لأن التطاول لم يكن على إلهام شاهين أو هالة فاخر أو نور الشريف وحدهم وإنما هو إساءة لكل المبدعين والفنانين المصريين خاصة إذا وصلت الاساءة للشرف والذى احزننى أكثر هو عدم وجود رد فعل رسمى ايجابى من جانب المسئولين فى الدولة لوقف هذه الهجمة الشرسة التى يتعرض لها الإبداع لذلك رفضت الذهاب لهذا اللقاء كنوع من التعبير عن وجهة نظرى مع العلم أننى أكن كل التقدير والاحترام للرئيس مرسى.

 

■  ألا تعتبرين لقاء الرئيس مرسى بالفنانين رداً لاعتبارهم؟

 

- بغض النظر عن أهمية هذا اللقاء فإن التصرف الوحيد الذى كنت ومازلت اتمناه هو غلق القناة التى يتخذها مجموعة من الأشخاص يطلقون على أنفسهم مشايخ لكنى يتطاولوا ويسيئوا للفنانين والفنانات خاصة أنه سبق وغلق قناة الفراعين لأن الفنانين «مش شويه» فنحن رموز مصر ووجهتها أمام العالم وإذا اتخذ الرئيس مرسى خطوة بإغلاق هذه القناة فسأشعر وقتها أننا أخذنا حقنا وتم رد اعتبارنا أمام العالم وسأوجه له رسالة شكر.

 

■  ألم تشعرى بالارتياح بعد الانطباعات الإيجابية للفنانين عن لقائهم بالرئيس وطمأنتهم على حرية الإبداع؟

 

- فى الحقيقة الوضع العام غير مطمئن بالمرة فى ظل حالة الفوضى والعشوائية فى الاعلام فأى شخصية يريد أن يسىء لأحد بفعل ما يريد دون أن يتم ايقافه والدليل أنه بعد لقاء الرئيس بالفنانين خرج بعض المشايخ وانتقدوا هذه الزيارة واعلنوا غضبهم وتساءلوا كيف يجلس الرئيس مرسى مع «الداعرين» و«العاهرات» كإشارة للفنانين والفنانات وبالتالى الهجوم مستمر والمنتمون للتيارات الدينية المتشددة لم يعملوا أى حساب للقاء الرئيس وهو ما زاد حزنى وجعلنى لم أندم على عدم حضور لقاء الرئيس لأنه اثبت صحة وجهة نظرى.

 

■  وهل أنت راضية عن موقف نقابة الممثلين تجاه الهجمة الشرسة التى يتعرض لها المبدعون؟

 

- للأسف موقف النقابة سلبى ومخز فلماذا لم ترفع النقابة قضية ضد الأشخاص الذين يتطاولون على رموزنا الفنية حتى الآن على الرغم من مرور أكثر من أسبوعين على المشكلة وهذا قانوناً يصح لأنه من حق النقابة أن ترفع قضية منفصلة عن الهام شاهين أو هالة فاخر وأنا سألت محامياً فى ذلك وأكد لي أنه أمر قانونى بل وواجب على النقابة وهذا ما جعلنى أشارك فى المؤتمر الأخير الذى نظمه جموع الفنانين لنعلن جميعاً تضامننا الكامل مع الهام شاهين ونبيلة عبيد وهالة فاخر.