الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوفاء المغربى يدرس الاستحواذ على «باريبا الفرنسى» بالقاهرة




 
أكد مصدر مسئول بالقطاع المصرفى أن هناك عرضاً من بنك الوفاء المغربى للاستحواذ على بنك «بى ان بى باريبا» الفرنسى بمصر.
 
أوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن مسئولى البنك الفرنسى قد وافقوا بصفة مبدئية على اتمام عملية البيع وذلك لاستقبال وفد من بنك الوفاء المغربى بفرع البنك بالقاهرة لعمل الدراسات اللازمة لاتخاذ القرار النهائى حول اتمام الصفقة.
 
ورغم المكاسب الكبيرة التى يحققها بنك «بى ان بى باريبا» الفرنسى بالقاهرة حيث سجل صافى ارباح بعد ضرائب الدخل نحو 111.215 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجارى مقابل 81.238 مليون جنيه بنهاية النصف الاول من العام السابق عليه بارتفاع قدره 30 مليون جنيه.
 
ويمتلك 70فرعا له الا ان مسئولى البنك لديهم تخوف شديد من المرحلة المقبلة بسبب المخاطر المالية التى تتعرض لها السوق العالمية.
 
اشار المصدر إلى ان مسئولى بنك الوفاء المغربى قد تقدموا بطلب رسمى للبنك المركزى للحصول على موافقة بحث ناف للجهالة لبنك «بى ان بى باريبا» الفرنسي.
 
بين المصدر ان هناك اكثر من عرض للاستحواذ على صفقة شراء بنك «بى ان بى باريبا» بمصر لكن العرض الرسمى بعد عرض البنك «الوطنى القطري» الذى كان غير جاد فى قراره هو بنك «الوفاء المغربي» اضافة الى بنك أبوظبى الوطنى وبنك تركى.. يذكر أن بنك الوفاء تأسس سنة 1911 على يد فرنسا عندما كانت المغرب تحت سيطرتها، وفى سنة 1968 اشتراه رجل الأعمال المغربى مولاى على الكتاني، وفى سنة 2003 تم دمجه بالبنك المغربى للخارجية، وتملك مجموعة أونا 15% من رأس مال بنك الوفاء.