السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشرقاوى: الهيئة تعتزم إصدار ضوابط لتنظيم العمل بشهادات الإيداع




كشف الدكتور أشرف الشرقاوي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن أن الهيئة بصدد إصدار ضوابط لتنظيم العمل بشهادات الإيداع الدولية، فى إطار مقترحات البورصة فى هذا الشأن فضلا عن إعادة تنظيم آلية الشراء بالهامش وفقا لرؤية مؤسسات السوق وفى إطار تعاقدى حاكم للعلاقة بين الشركات العاملة والمستثمرين.
 
 وأكد الشرقاوى أن ذلك الإجراء يأتى فى إطار حرص الهيئة على مصالح الشركات العاملة والمستثمرين وتحقيق أقصى درجات الشفافية.
 
 فى سياق آخر، أشار إلى أن الهيئة فى سبيلها لإصدار نسخة محدثة من قواعد القيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية، وذلك وفقا لمقترحات البورصة المصرية ومؤسسات السوق المعنية.
 
 فى سياق متصل، قال الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة: إن هناك عددا من المشكلات العملية التى تواجه الشركات المقيدة ولجنة القيد بالبورصة، مشددا على ضرورة تعديل بعض مواد قواعد قيد الشركات فى سبيل جذب المزيد من الشركات الواعدة للقيد بالبورصة.
 
 جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البورصة المصرية الأخير، الأسبوع الماضى بحضور الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة للتشاور فى كثير من المحاور الرئيسية المهمة للسوق.
 
 ومن جهتهم نوه أعضاء المجلس إلى ضرورة تخفيف الأعباء عن الشركات العاملة وهو الأمر الذى علق عليه رئيس هيئة الرقابة المالية بأن الهيئة على وشك إصدار تعديلات جوهرية على القرارين 50 و49 فى سبيل تخفيف المعاناة عن كاهل الشركات العاملة بما لا يخل بالتزاماتها الأساسية.