الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قضايا الدولة ترفض الطعن على منح «أبوإسماعيل» شهادة بجنسية والدته




قررت هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار محمد الشيخ عدم الطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالزام وزير الداخلية بمنح شهادة لحازم أبوإسماعيل المرشح المستبعد من رئاسة الجمهورية من واقع سجلات وزارة الداخلية تفيد بأن والدته لم تحمل أى جنسية أخرى غير الجنسية المصرية.
 
وصرح المستشار عبدالمنعم أمين - الأمين العام لهيئة قضايا الدولة بأن قرار الهيئة جاء بعد دراسة قانونية لحكم القضاء الإدارى انتهت إلى عدم جدوى الطعن على هذا الحكم لأن الجهة المختصة التى تقدر المستندات الصادرة من وزارتى الداخلية والخارجية حول جنسية والدة أبوإسماعيل هى اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية وبالفعل هذه اللجنة أصدرت قرارها فى هذا الموضوع.
 
إضافة إلى قيام وزارة الداخلية بتنفيذ حكم القضاء الإدارى بالفعل حيث أصدرت شهادة بجنسية والدة أبوإسماعيل من واقع سجلات الوزارة وبالتالى لا جدوى للطعن على الحكم ولا يوجد مصلحة من الطعن عليه.. وأكد المستشار عبدالمنعم بأنه لا يعتقد أن وزير الداخلية أو وزارة الخارجية سيطلبان الطعن على هذا الحكم لأنهما ليس خصما اصيلا فى هذه القضية وأن الخصم الأصيل هى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وأن وزارة الخارجية قدمت المستندات التى جاءت إليها من الخارجية الأمريكية حول جنسية والدة أبوإسماعيل إلى اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية.