الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استطلاع رأي:انتخابات الرئاسة أشبه بلعبة الكراسي الموسيقية




تصدر عبدالمنعم أبوالفتوح المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة نتيجة استطلاع الرأي الذي أجرته المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني حول انتخابات الرئاسة حيث حصل علي 50 صوتا بنسبة 27٪ من إجمالي 184 مواطنا علي موقع مدنية وهو الموقع الرسمي للمؤسسة.
واللافت أنه تم وضع الاستفتاء قبل انسحاب د.منصور حسن من سباق الانتخابات الرئاسية وكذلك المرشح يحيي حسين والذي فجر قضية بيع عمر أفندي الذي لم يتقدم بأوراق ترشيحه للجنة الانتخابات الرئاسية، فيما جاء التصويت قبل دخول الإخوان المسلمين بمرشحين لهم سواء خيرت الشاطر أو د.محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة وكذلك قبل طرح المرشح عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق لترشيح نفسه قبل إغلاق موعد الترشيح بيوم من خلال عدد من توكيلات المواطنين بالإضافة إلي أن الاستفتاء كان قبيل القرارات الأخيرة بخصوص استبعاد 10 مرشحين من جملة من تقدموا بأوراق ترشيحهم.

وأشار الاستطلاع إلي مجيء المرشح السلفي حازم أبوإسماعيل في المركز الثاني بـ46 صوتا بنسبة 25٪ وهو ما يتماشي مع حجم الجمهور السلفي الذي يؤيده.
فيما تساوي كل من عمرو موسي وأحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق فيما بينهما بنسبة 8٪ بينما حصل المرشح حمدين صباحي علي 13 صوتا بنسبة 7٪ وهو أحد الذين ناضلوا ضد الرئيس المخلوع مبارك.

وحصل الناشط الحقوقي خالد علي علي 10 أصوات بنسبة 5٪ وهي نسبة معقولة بالمقارنة مع نزوله حلبة المنافسة الانتخابية متأخرا وحصول المرشح اليساري أبوالعز الحريري علي 4 أصوات بنسبة 2٪.
ولفت الاستطلاع إلي أن التغيير المستمر في حركة الترشيحات للانتخابات الرئاسية يشبه لعبة الكراسي الموسيقية خاصة بعد ترشيح منصور والعربي حيث أطلق عليهما «المرشح التوافقي» بين القوي السياسية الموجودة والمجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي يدير البلاد إلا أن الأول أعلن تراجعه عن الترشح والثاني نفي في البداية ترشحه، كما شهدت حركة الترشيحات ارتباكا في نوايا عمر سليمان حيث أعلن أنه منذ تنحي مبارك رفضه للقيام بأي دور سياسي إلا أننا فوجئنا بتقدمه في اليوم الأخير للترشح.

شفيق

موسي