الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نقابة الدعاة تخاطب رئاسة الجمهورية للموافقة على مقترح لإقامة إدارة الحج

نقابة الدعاة تخاطب رئاسة الجمهورية  للموافقة على مقترح لإقامة إدارة الحج
نقابة الدعاة تخاطب رئاسة الجمهورية للموافقة على مقترح لإقامة إدارة الحج




كتب - عمر حسن
أعلنت نقابة الدعاة عن مقترح جديد بإنشاء إدارة مستقلة دائمة للحج كبديل عن بعثة الأوقاف، تعمل طوال العام وتنصب مهامها على تنظيم رحلات العمرة والحج، وذلك بناء على عدة معايير أدرجتها النقابة فى مذكرة تقدمت بها إلى رئاسة الجمهورية عبر البريد الإلكترونى، واستدنت النقابة فى طلبها إلى سوء العملية التنظيمية لبعثة الحج هذا العام مما تسبب فى سقوط ضحايا بالعشرات، كان من الممكن حمايتهم بإجراءات أكثر احتراسا.
واستند مقترح النقابة على عدد من البنود وهى، أن يكون جميع العاملين بهذه الإدارة قد سبق لهم أداء فريضة الحج لضمان وجود خبرة كافية، مع ضرورة أن يكون لهذه الإدارة مكاتب بعدد من محافظات الجمهورية تتولى تدريب الحجاج وإقامة الدورات التدريبية اللازمة لهم، ويشُترط عدم سفر الحاج إلا بعد حضوره تلك الدورات.
وتضمنت المذكرة التى أرسلتها النقابة للرئاسة ضرورة إصدار كتيب يحتوى على أهم التعليمات التى من شأنها تجنب وقوع الحوادث وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى توزيع «أسورة» لكل حاج تحمل اسمه ورقمه بالإدارة ومحافظته بحيث يسهل عملية الاستدلال عليه فى حالات التغيب أو الوفاة، وذلك تجنبا لضياع جثث حوادث التدافع مثلما حدث هذا العام، وينبغى على هذه الإدارة أيضا أن تتولى مراجعة جميع إجراءات الحج داخل مصر والممكلة السعودية بالتنسيق مع شركات السياحة.. ويتوجب على هذه الشركات - وفق المقترح - أن تقدم بيانا تفصيليا سنويا عن خدماتها التى تعرضها للحجاج وأسعارها، وتقوم الإدارة بمراجعة هذه البيانات ويكون لها الحق فى توقيع غرامة فى حالة الإخلال بذلك.
وأضافت المذكرة: أنه لا يجوز صرف أى بدلات أو مقابل نقدى أو أى مزايا عينية للعاملين بإدارة الحج لم تصرف للعاملين بوزارة الأوقاف، مختتما توصياته بتوجيه نداء لرئاسة الجمهورية للنظر فى ذلك المقترح من أجل إعداد قانون شامل ينظم حج المصريين.