الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المستوردون يتحايلون على اتفاقية فحص المنتجات الصينية بضرب الفواتير




 
كشف وائل مبشر عضو شعبة المستوردين عن ثغرة فى نظام فحص الصادرات الصينية القادمة إلى مصر تفتح بدورها الباب على مصراعيه لإغراق السوق المصرية بالسلع المغشوشة والرديئة.

 
وأكد فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن نظام فحص الصادرات الصينية القادمة إلى مصر جاء بناء على اتفاقية بين مصر والصين بهدف مكافحة تهريب السلع المغشوشة والرخيصة الثمن التى قد يقبل عليها المستوردون المصريون، حيث يقضى النظام بفحص الصادرات قبل مغادرة الموانئ الصينية ليتم منح المستورد شهادة بذلك للسماح بدخول الشحنات إلى الموانئ المصرية.

 
وأضاف: إن الثغرة التى يتضمنها هذا النظام تتمثل فى عدم إجراء الفحص لشحنات البضائع التى تقل قيمتها عن مبلغ معين قد يصل إلى 8 آلاف دولار والقيام بفحص الشحنات الأكبر قيمة والمقرر تصديرها إلى مصر، مؤكداً أن المشكلة تكمن فى قيام بعض المستوردين بتغيير أوراق الشحنات بحيث تبدو قيمتها أقل من 8 آلاف دولار فى حين أنها قد تزيد فى الثمن على 100 ألف دولار حتى لا يتم فحصها وتهريب تلك البضائع الرديئة ودخولها إلى السوق المصرية بسهولة.

 
وطالب مبشر بضرورة تعديل نظام فحص الصادرات الصينية القادمة إلى مصر لتلافى تلك الثغرة وفحص جميع الرسائل والشحنات القادمة من أى دولة أخرى مهما قلت قيمتها، مشيراً إلى أن حجم استيرادنا من الصين يقدر بنحو 8 مليارات دولار سنوياً.