الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحالة شفيق ونجلى مبارك وآخرين للجنايات فى قضية «الطيارين»





 

أحال المستشار أسامة الصعيدى قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل الفريق أحمد شفيق وعلاء وجمال مبارك وأعضاء مجلس إدارة جمعية الطيارين وهم محمد صقر ومحمد رءوف ومحمد كمال ونبيل شكرى الرئيس السابق للجمعية مع ضبط وإحضار الفريق أحمد شفيق إذ وجه الصعيدى لهم 6 تهم بالإضافة إلى 4 لشفيق وحده فقط ليصبح الإجمالى إلى شفيق 10 اتهامات منها التزوير والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام.

 
من جهتها قالت مصادر: إن قاضى التحقيق أسامة الصعيدى قد أعد الملف ومعه فريق معاون قبل إرساله مع مندوب فى سرية كاملة للنائب العام المختص بإحالة الملف لمحكمة الاستئناف لتحديد جلسة لنظر القضية أمام محكمة الجنايات.

 
وأكدت المصادر أن ملف القضية بلغ أكثر من 4 آلاف ورقة شملت التحقيقات مع المتهمين وأقوال الشهود وتقارير اللجان الفنية والمستندات القدمة من جهات رسمية.

 
وانتدب الصعيدى فى نهاية مايو السابق للتحقيق فى البلاغ المقدم من عصام سلطان - النائب فى البرلمان المنحل - ضد أحمد شفيق وعلاء وجمال مبارك بشأن استيلائهما على أراضى البحيرات المرة بالمخالفة للقانون.

 
أكدت التحقيقات من خلال لجان فنية مختصة أن أحمد شفيق كان عضواً بلجنة كبريت المنوط لها وضع أسس التخصيص وتحديد المساحات المسموح بها لكل عضو من أعضاء جمعية إسكان الطيارين وأيضاً تحديد الأسعار منذ 1988 وحتى الآن.

 
وفى 18 أبريل عام 1990 تم تشكيل لجنة برئاسة المتهم نبيل شكرى وعضوية أحمد شفيق وآخرين لتحديد المساحات التى يتم بيعها لعلاء وجمال مبارك إلا أن شكرى ونبيل انفردا قبل انعقاد اللجنة بالموافقة على تخصيص أراضٍ لعلاء وجمال بالمخالفة للقانون بموجب خطابات موقعة منهما والمتهم رضا صقر سكرتير الجمعية.

 
وكشفت التحقيقات مسئولية شفيق عن التخصيص الأولى الذى تم فى عام 1989 بصفته عضواً فى لجنة كبريت مع المتهمين محمد رءوف ومحمد كمال العضوين بهذه اللجنة.

 
كما أكدت التحقيقات مسئولية شفيق عن خطاب التخصيص الموقع عليها فى عام 1990 أثناء عضويته للجنة كبريت التى تم تشكيلها فى 18 أبريل من ذات العام لتحديد المساحات التى يتعين توزيعها على كل عضو.

 
وأكدت التحقيقات كذلك مسئولية أحمد شفيق عن المساحة التى تم تخصيصها لعلاء وجمال بما يزيد على المسموح به لكل عضو ليتم تخصيص 40 ألف متر لكل منهما بدلاً من 30 ألف متر المقررة لكل عضو وتبلغ قيمة الأرض المخصصة لعلاء وجمال الآن 40 مليون جنيه.

 
وكان الصعيدى قد رفض طلب فريد الديب محامى علاء وجمال مبارك بخصوص التنازل عن الأرض بصفته وكيلاً عنهما وذلك لأن الأرض متحفظ عليها فى قضايا أخرى محبوسين على ذمتها.

 
كما أن الديب أشار فى طلبه إلى استخراج الأرض من قرار التحفظ على ممتلكاتهما وإعادة بيعها للجمعية وكان رفض قاضى التحقيق لطلب الديب لمخالفته للقانون، خاصة أن الأرض كان يتعين سحبها بعد مرور 5 سنوات من قرار تخصيصها لمخالفة علاء وجمال لقرارات التخصيص، فضلاً عن قيام الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان تقوم حالياً باتخاذ إجراءات سحب الأرض وإلغاء التخصيص وكذا إقامة دعوى قضائية لإلغاء العقد المسجل لعلاء وجمال.

 

 

المستشار اسامه الصعيدي