الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زويل لـ«التأسيسية»: النظام البرلماني غير قابل للتطبيق في مصر





أرسل العالم المصري احمد زويل مجموعة من الرسائل للجمعية التأسيسية لصياغة الدستور الجديد وقال خلال اجتماعه باللجنة أمس  «نريد دستورا شاملا وعادلا ويناسب التغييرات السياسية ويقوم علي حقوق الانسان ويضم مبادي اساسية غير قابلة للتغيير بمرور الزمن».
 
وقال زويل نحتاج الي دستور واضح ودقيق وقوي لا تكتبه فئة واحدة فالجماعة التي كانت تسمي بالمحظورة اصبحت الان تسيطر علي الانتخابات ولا نعلم ماذا سيحدث في المستقبل وأوصي بعدم التلاعب في الكلمات مؤكدا أن مصر لن تتقدم بالكلام وانما بالفعل علي جميع المستويات العلمية والثقافية والاقتصادية.
 
وتابع زويل ثورة العلم لابد ان تتحول لانتاج محذرا من السيطرة علي حرية التعبير داعيا مؤسسات الدولة الي ضبط هذه الحرية من خلال مؤسسات تعمل بديمقراطية.
 
وحول العلاقة بين العلم والدين والدولة قال « الكلام الذي يفتي  به البعض في هذا الملف  غير علمي ولا صراع بين العلم والدين لان الاول يبحث عن الحقيقة و امريكا دولة متدينة ولا تفصل بين الدين والدولة وهي اول دولة في التدين علي مستوي العالم والمعني المقصود بالفصل يستهدف حماية  المؤسسات الدينية من طغيان الدولة و الدولة من الفتاوي ولا يجب تجاهل ان الشعب المصري متدين.
 
ورفض زويل فكرة الاعتماد علي النظام البرلماني في الانتخابات المقبلة مطالبا بنظام يجمع بين الرئاسي والبرلماني واردف  لا أري ان النظام البرلماني قادر علي ان يكون نظام الحكم في مصر وتطبيقه سياخذ وقتا ولا يمكن تطبيق المنظومة البريطانية كاملة في مصر.