الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موجة احتجاجات واعتصامات بمؤسسات الدولة للمطالبة بزيادة الأجور وتثبيت المؤقتين







موجة من الاعتصامات والتظاهرات سادت صفوف المهنيين ما بين معلمين وباحثين جامعيين وممرضين كانوا قد بدأو  فعليًا يحشدون للاعتصام للمطالبة بحوافز وزيادات في الأجور وتوفيق أوضاع الهيئة.
ففي حين بدأ الآلاف من المعلمين اعتصامًا مفتوحًا أمام مجلس الوزراء للمطالبة بحد أدني 3 آلاف جنيه أجرًا شهريًا  بالإضراب عن العمل مع بداية العام الدراسي الجديد.
فيما يعد العاملون بالتحريض لإضراب عام في الأول من أكتوبر فيما يهدد إداريو الجامعات بإضراب عام للمطالبة بنسبة من كادر أساتذة الجامعات فيما تناثرت مظاهرات واعتصامات متفرقة في البلاد لذات المطالب الفئوية.
المعلمون : سندخل في إضراب عن الطعام وإداريو الفيوم يحاصرون «المديرية»
أعلن حسن أحمد نقيب المعلمين المستقلين أن المعلمين قرروا عدم فض اعتصامهم أمام مجلس الوزراء حتي يتم تنفيذ مطالبهم، مشيرا إلي أن  المحاولات التي قام بها عدد من أعضاء الإخوان لاجهاض ثورة المعلمين باءت بالفشل، لافتا إلي أنهم لن يتنازلوا عن الكادر الحقيقي للمعلم وألا يقل الحد الأدني للأجور عن 3000 جنيه.
 
 
 وأوضح نقيب المعلمين أن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء قد طلب قيادات النقابات والحركات المستقلة للتفاوض معها لانهاء تظاهرها واعتصامها موضحا أنهم أعلنوا رفضهم التفاوض لأن مطالبهم واضحة ولا تحتاج للنقاش بل هم في انتظار تنفيذها.
 ولفت أحمد أن المعلمين لديهم وسائل تصعيدية أخري ستنتهي بإعلان قيادات النقابات والحركات المستقلة بدخولهم في إضراب كامل عن الطعام وسينقل المعلمون اعتصامهم داخل المدارس.
 
 
 وعلق نقيب المعلمين علي البيان الذي أصدرته نقابة المهن التعليمية مساء أمس الأول برفضهم تظاهر المعلمين وتوضيح أسباب عدم مشاركتهم في التظاهر لأن المتظاهرين لم يتشاورا معهم من البداية ولا يوجد مخطط واضح للفعاليات ولا الهدف منها لقوله إن نقابة المهن التعليمية إحدي أذرع الحكومة.
 
فيما بدأ المئات من أولياء أمور طلاب المعاهد الأزهرية اعتصاما مفتوحا أمس أمام قطاع المعاهد الأزهرية احتجاجاً علي رفض الأزهر الموافقة علي نقل أبنائهم من المعاهد الأزهرية إلي التعليم العام، رغم حصولهم علي موافقة وزارة التربية والتعليم.
 
 
 وكان شيخ الأزهر قد أصدر قراراً يتضمن موافقته علي انتقال الطلاب في مراحل التعليم المختلفة بالمعاهد الأزهرية إلي التربية والتعليم وبناء علي هذا القرار قام أولياء الأمور باتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل أبنائهم.
 
 
فيما حاصر الآلاف من الإداريين مديرية التربية والتعليم بالفيوم اعتراضا علي تصريحات وزير التربية والتعليم بالاستغناء عنهم والاعتماد علي أجهزة الحاسب الآلي في انجاز أعمالهم.
 
 
وردد المتظاهرون شعارات "يا وزير المالية.. الاداريون مش هفية.. يا وزير المالية الاداريون ليهم أهمية".. وطالب المتظاهرون بزيادة رواتبهم أسوة بالمعلمين و صرف حافز قدره 83% من جملة الاجر الاساسي.
 
 
إلي ذلك  تجمهر المئات من خريجي كليات التربية والآداب ودار العلوم أمام مبني محافظة الفيوم للمطالبة بتعيينهم في وظيفة معلم خصوصا انه مضي علي اغلبهم أكثر من 5 سنوات من التخرج وحاول بعضهم الاعتداء علي أفراد أمن الديوان الذين تصدوا لهم.
 
 
باحثو أنشاص يغلقون مركز البحوث النووية 
 
 
  هدد العاملون بالجامعات والمراكز البحثية والمستشفيات الجامعية بتنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين القادم للمطالبة بتخصيص نسبة من قانون كادر الأساتذة وهيئات التدريس والذي أصدره الرئيس محمد مرسي إلي جميع العاملين بما يحقق العدالة والمساواة في هذه المؤسسات.
دعا مؤتمر اللجان النقابية الذي عقدته النقابة العامة للتعليم والبحث العلمي برئاسة السيد أبو المجد جميع العاملين بالجامعات ومراكز البحوث والمستشفيات الجامعية بالتوجه إلي وظائفهم دون أداء لأي أعمال علي أن يتم تكرار الوقفة الاحتجاجية يومي 25، 26 سبتمبر الحالي في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة.
 
 
أكد رئيس النقابة العامة وجود تمييز واضح بين أعضاء هيئة التدريس وبقية العاملين حيث إن قرار رئيس الجمهورية نص علي إنشاء كادر خاص لهم يقضي بزيادة الأجور ما بين ألف جنيه للمعيد و 3 آلاف، و500 جنيه للأستاذ شهريا إلي جانب الاستفادة الكاملة من الكادر العام الذي يطبق علي الجميع ويشمل الإداريين والفنيين والقانونيين وعمال الخدمات.
 
 
وقال محمد شحاتة رئيس اللجنة النقابية للعاملين بجامعة طنطا: إن مطالب العاملين مشروعة ومن بينها علاجهم بالمستشفيات الخاصة ورفع مكافأة الامتحانات والحصول علي بدل العمل أسوة بأعضاء هيئة التدريس خاصة ان العاملين والاداريين يتحملون جزءا كبيرا من اعباء العملية التعليمية.
 
 
فيما اعتصم نحو 50 عاملاً من موظفي أنشاص بهيئة الطاقة الذرية بمقر المفاعل بأبي زعبل، مطالبين رئيس الهيئة برفع أجورهم ومكافأتهم أسوة بأساتذة الجامعات والباحثين.
ودخل العاملون في اعتصامهم لليوم الثاني وأغلقوا أبواب مركز البحوث النووية ومنعوا الموظفين من الخروج ورفضوا مقابلة قيادات الهيئة واضطر رئيس الهيئة إلي إصدار قرار باعتبارهم في إجازة لمدة ثلاثة أيام تنتهي غداً الخميس.
 
 
وقال الدكتور السيد العربي رئيس هيئة الطاقة الذرية في تصريحات خاصة لروزاليوسف إن العاملين لديهم مطالبات مادية مبالغ فيها علي الرغم ان رواتبهم أفضل من جهات كثيرة في الجهاز الإداري إلا أنهم يطالبون بمساواتهم بأساتذة الجامعات والباحثين العاملين بالهيئة وهذه الفئة ينظمها قانون الجامعات.
 
 
وأضاف إن العاملين رفضوا مقابلتي للتفاوض وأصروا علي الاعتصام أمام الأبواب الرئيسية للمفاعل مما اضطر لابلاغ الجهات الأمنية  لتأمين الموقع حفاظاً علي المنشآت النووية الحساسة داخل المبني.
 
 
الممرضون: سنوقف العمل بالمستشفيات أول أكتوبر
أعلنت عدة حركات بقطاع التمريض البدء بإضراب عام 1 أكتوبر بالتزامن مع اضراب الأطباء وذلك بالتنسيق مع 10 محافظات للمطالبة بكادر خاص للتمريض وتأمين المستشفيات بعد عدة اضرابات منفصلة في بعض المستشفيات علي جميع المحافظات.
وأكدت تغريد صلاح منسق عام الاضراب أن اختيار يوم اضراب الأطباء يفيد قطاع التمريض كتأمين من تصرفات المرضي في حالة غياب الأطباء خاصة بعد تزايد حالات العنف من قبل المرضي علي الأطباء والممرضين، وسوف يكون هناك رد فعل قوي لحال هذا القطاع الطبي عندما يضرب الأطباء والتمريض معًا في نفس اليوم، حيث يشمل الاضراب العيادات الخارجية والاستقبال في جميع قطاعات التمريض من تأمين صحي ووحدات صحية والقطاع الخاص.
وأضافت تغريد أن مطالب التمريض تنحصر في ضرورة وجود كادر خاص لقطاع التمريض أسوة بباقي القطاعات الطبية ووجود تأمين صحي خاص بالعاملين بالتمريض وكذلك تأمين علي الحياة بسبب انتقال العدوي من المرضي إلي الممرضين أثناء تأدية عملهم، وضرورة تعديل مادة  47 من قانون النقابة التي تنص علي تبعية نقابة التمريض لنقابة الأطباء وكذلك ضرورة تبعية النقابة لاتحاد المهن الطبية.
وأشارت إلي مشاركة عدة حركات طبية في الإضراب منها «جمعية تمريض بلا حدود وحركة تمريض 25 يناير وتمريض مصر وفريق تمريض المستقبل وشباب تمريض المنصورة العلمي وطلبة كلية تمريض المنوفية وطلبة كلية تمريض طنطا، مضيف إلي أنه جار التنسيق لإعداد لجنة العامة لاضراب تمريض مصر مع جمع توقيعات لاجراء جمعية عمومية طارئة بالنقابة لاقرار اضراب التمريض وآلياته.