الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جيش إسرائيل: الأوضاع فى مصر وسوريا تدفع لـ«حرب إقليمية»




حذر نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى يائير نافيه من أن فرص اندلاع الحرب فى المنطقة أصبحت قوية فى ظل التطورات التى تعيشها إسرائيل على جميع الجبهات.
 
 
وقال فى تصريحات بثتها اذاعة الجيش الاسرائيلى: إن الحدود مع سوريا ومصر أصبحت نشيطة نتيجة للتغيرات التى حدثت فيهما، مشيرا إلى أن الجماعة المسلحة تزداد على حدود بلاده مع القاهرة ودمشق ما سيزيد من اندلاع حرب إقليمية فى منطقة الشرق الأوسط.
 
فى سياق متصل رفض الجيش الإسرائيلى طلبا لوزير الدفاع ايهود باراك للنظر فى تأجير أو شراء جزيرة يونانية لاستخدامها كمنطقة تدريب للقوات البحرية.
 
 
ونقلت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية امس عن مسئولى وزارة الدفاع» أن الجيش الإسرائيلى قرر عدم المضى قدما فى المشروع لشكوك حول جدواه الاقتصادية».. مشيرة إلى أن الطلب كان قد تقدم به باراك قبل أسبوعين.
 
وأوضحت المصادر العسكرية الإسرائيلية أن طلب باراك جاء عقب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء اليونانى أنطونيس ساماراس الذى قال «إن بلاده تدرس بيع بعض الجزر فى البحر الأبيض المتوسط وبحر أيجة للحد من العجزالكبير فى ميزانيتها» .
 
من ناحية أخرى دعا وزير شئون الأسرى والمحرر الفلسطينى عيسى قراقع، إلى أوسع مشاركة جماهيرية وشعبية اليوم تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين الذين سينفذون اليوم إضرابا لمدة يوم واحد بمناسبة ذكرى اتفاقية أوسلو، والمطالبة بإطلاق سراح الأسرى القدامى.
 
فى حين أكدت فصائل فلسطينية بقطاع غزة التزامها بسلاح المقاومة كطريق لتحرير الأرض من الاحتلال وذلك فى الذكرى السابعة لخروج اسرائيل من قطاع غزة ،رافضة فى الوقت نفسه المفاوضات مع الاحتلال .
 
 
ميدانيا سقطت قذيفتا هاون على منطقة «أشكول» بجنوب إسرائيل جرى اطلاقهما من غزة دون أن يتسبب ذلك بوقوع إصابات أو أضرار .