الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ليبيا تعتذر عن مقتل سفير أمريكا قطر تشترط «سقفا زمنيا» لمهمة الإبراهيمى




قتل السفير الأمريكى فى ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة من مساعديه فى الهجوم الذى شنه مسلحون على قنصلية واشنطن فى مدينة بنغازى شرق البلاد.
 
 
وذكرت قناة «الجزيرة» إن الهجوم شنته مجموعة «أنصار الشريعة» احتجاجا على فيلم عرض فى الولايات المتحدة واعتبر مسيئا لرسول الإسلام (صلى الله عليه وسلم).
 
واشتبكت كتائب الجماعة الدينية المتشددة المسلحة مع قوات الأمن الليبية التى اضطرت للانسحاب مع تعرضها لنيران عنيفة وكثيفة.
 
فى سياق متصل، انتقد المرشح الرئاسى الجمهورى ميت رومنى رد الرئيس باراك أوباما المبدئى على هجومين عنيفين على بعثتين دبلوماسيتين للولايات المتحدة فى مصر وليبيا.
 
 
وقال رومنى فى بيان له «إنه لشيء مخز أن أول رد لإدارة أوباما لم يكن إدانة الهجمات على بعثاتنا الدبلوماسية بل التعاطف مع أولئك الذين شنوا الهجمات».
 
 
وقوبل بيان رومنى بانتقاد من حملة أوباما، وقال بن لابوت المتحدث باسم الحملة «نشعر بصدمة أنه فى وقت تواجه فيه الولايات المتحدة الامريكية مأساة وفاة سفيرها وثلاثة من مساعديه الدبلوماسيين فى ليبيا فإن رومنى اختار شن هجوم سياسى».
 
فيما أكدت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أنه لايوجد مطلقا أى مبرر لأعمال العنف، مؤكدة أن واشنطن تدين أى مسعى متعمد للإساءة للمعتقدات الدينية للآخرين.
 
 
واتهم عادل عبد الكافى الطيار السابق بالجيش الليبى أنصار نظام الرئيس السابق معمر القذافى بالوقوف وراء مقتل السفير الأمريكى بهدف توتير العلاقات مع أمريكا.
 
وقال فى تصريحات لروزاليوسف: إن أتباع القذافى استغلوا عرض فيلم أمريكى يسيء للرسول للاعتداء على قنصلية أمريكا فى بنغازي.
 
 
فيما قال مصدر مطلع بالمؤتمر الوطنى الليبى «البرلمان»لروزاليوسف إن رئيس المؤتمر محمد المقريب ورئيس الحكومة أرسلا اعتذارًا رسمياً لواشنطن ووعدوها بضبط الجناة ومحاكمتهم.
بينما ذكرت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية أن تكلفة الفيلم بلغت خمسة ملايين دولار حصل عليها مخرج الفيلم من تبرعات مائة يهودى.
 
 
أوردت الصحيفة أن مؤلف الفيلم ومخرجه سام بازيل تحدث عبر الهاتف أمس الأول من مكان غير محدد، واصفا الدين الإسلامى بأنه «سرطان» وأنه أراد بالفيلم أن يوجه رسالة سياسية.
 
وعرَّف المنتج والمخرج البالغ من العمر 56 عاما نفسه بأنه يهودى إسرائيلى، وأعرب عن اعتقاده بأن فيلمه سيساعد وطنه الأم عبر «فضحه عيوب الإسلام للعالم».