السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائد الجيش الثانى: دمرنا البنية التحتية للتكفيريين ونسير إلى مرحلة البناء والتنمية

قائد الجيش الثانى: دمرنا البنية التحتية للتكفيريين ونسير إلى مرحلة البناء والتنمية
قائد الجيش الثانى: دمرنا البنية التحتية للتكفيريين ونسير إلى مرحلة البناء والتنمية




حوار وتحقيق - عمر علم الدين

الساعة تشير إلى السادسة صباحًا ونحن نتحرك من القاهرة  إلى أرض الفيروز  «سيناء»    وتمر الساعة تلو الأخرى حتى وصلنا إلى منطقة المليز   والتى تقع  على   بعد 90 كم شرق قناة السويس، كنا نسعى أن نصل لنرى الكتيبة 101 شرق مدينة العريش. والتى بيننا وبينها ما يقارب 200 كيلو  وهى أكبر مقر عسكرى فى سيناء، إذ تقع فى مربع تأمين بالغ التعقيد والتحصين، وتضم الكتيبة أكبر وأهم المعدات والآلات العسكرية من مدرعات ومصفحات وقواعد صواريخ، وبها مركز تحقيق تابع مباشرة لعمليات الجيش الثانى ويضم مجموعة أمنية من جميع الجهات  وقد تعرضت منذ شهور لعملية إرهابية كبيرة  كانت من أسباب قيام القوات المسلحة بالعملية الكبرى حق الشهيد ورغم شعورنا بالسعادة لرؤية ابطالنا الذين يحمون البوابة الشرقية لمصر لرفع الروح  لهم .. إلا أن الوضع على الارض كان مختلفًا تمامًا  فقد عدنا نحن بعد حديثنا معهم بمعنويات تعانق السماء،  كما  أجاب قائد الجيش الثانى عن جميع الأسئلة المتعلقة بالأوضاع فى سيناء وتحدث شيوخ القبائل عن وضع اهلنا هناك  لنعود ونقول:  إن الدولة تملك أبطالًا فوق العادة وقادة يعشقون بلادهم ومواطنين يحبون تراب بلادهم لابد ان يحالفهم الانتصار وتظل مشكلة الإرهاب مسألة وقت.

أكد اللواء أركان حرب ناصر محمد عاصى قائد الجيش الثانى الميدانى  ان سيناء وضعها يتحسن يوما بعد اخر ومعظم الاماكن تشعر بالامان  وجار تطهير المتبقى من العناصر الارهابية  بعد القضاء على الامكانيات الكبيرة  للعناصر الارهابية  خلال عملية حق الشهيد مضيفًا انه جار جمع معلومات عن جبل الحلال وفى حالة وجود بؤر ارهابية فى اى مكان تتم مهاجمتها فورًا واكد قائد الجيش على سيطرة قواتنا المسلحة على سيناء بالكامل مستدلًا بزيارة وفود إعلامية ووجود قائد الجيش وأبطاله فى الكتيبة 101 التى تم استهدافها من قبل وسط سيناء وخلال الحوار أجاب عاصى عن العلاقة باهالى سيناء والانفاق والمزارع السمكية على الحدود.
والشريط الحدودى وحقيقة رفض بعض الاهالى الاخلاء بالاضافة الى عدد من الاسئلة  الشائكة اص لتى اجاب عنها قائد الجيش بثقة  والى نص الحوار..
■ ونحن نتحدث  مع قائد الجيش الثانى ..نريد ان نطمئن  المصريين عن الوضع فى شمال  سيناء.؟
 - لاتوجد مشاكل فى سيناء الا فى مناطق محدودة جدا  ومعظم الاماكن بالعريش ورفح تنعم بالامان،  والحياة الطبيعية تعود الى مسارها، بعض الأسر  التى  تركت مناطق العمليات بدأت تعود مرة أخرى  لمنازلها وزراعاتها.. ونسير فى خطة التنمية وتنفيذ المشروعات الموجودة  خاصة مع وجود استقرار نسبى افضل مما سبق  فى منطقة شمال سيناء.
■ وماذا عن المرحلة الجديدة من حق الشهيد ؟
هذه مرحلة  تطهير المتبقى من العناصر التكفيرية  ومرحلة البناء والتنمية  والتى تشمل  الطرق وتطويرها والمستشفيات ورفع كفاءة المدارس التى كانت تستخدمها العناصر التكفيرية   والانتهاء من إنشاء مدينة رفح الجديدة التى بدأ العمل بها بالاضافة الى اشياء اخرى كثيرة  قد تشمل التصنيع.
■ ولكن من وقت لاخر نسمع  عن عمليات  ارهابية فى سيناء ؟
 - لا يوجد ما يدعو للقلق  من يضع العبوة الناسفة شخص يسير على قدميه او اخر يركب عربة «كارو» يضعها ويرحل وهذا عمل  فردى  فقط ويمكن ان  يحدث فى اى مكان فى مصر شخص يطلق رصاصة   فموضوع الحالات الفردية لا يقلق.
.■ خلال عملية حق  الشهيدة هل كانت هناك جنسيات اجنبية  ؟
- فى العمليات السابقة وعملية حق الشهيد  تم قتل عدد كبير من العناصر الارهابية لكننا لم نحدد جنسياتهم.
ومن يتم القبض عليهم يتم عرضهم على مجموعة  امنية مكونة من جميع الاجهزة فى الكتيبة 101 ويقومون باجراءت لاتتجاوز ساعات قليلة ،من يثبت عليه  قضية جنائية او احكام يتم تسليمه للسلطة المدنية  ومن  يثبت براءته من التورط فى اعمال ضد الجيش والشرطة يطلق سراحه.  
■ وكيف يتم  التعامل مع المدنين خلال عمليات المداهمة ؟
عندما نهاجم بؤرًا معينة فى الشيخ زويد او العريش يتم  التنبيه من خلال مكبرات الصوت على المدنيين  الشرفاء بان يتجمعوا فى مكان معين ويحددوا وبعدها يتم التفتيش على العناصر الإرهابية  ولا يتم إطلاق نيران إلا على عناصر تكفيرية تحاول مهاجمة القوات بأسلحتها.  
■ وماذا عن علاقتكم بأهالى سيناء  وهل يصاب اهالى بالخطأ أثناء العمليات ؟
- أهالى سيناء متعاونون جدا معنا ويوجد علاقة طيبة معهم  ومن لديه معلومات يقدمها للقوات  ولا يوجد ما يسمى نيران عشوائية فى العمليات والا كان هناك عدد كبير جدا من الخسائر البشرية  لو كان القوات تضرب «العاطل بالباطل « وهذا لا يوجد ... فنحن نعمل منذ سنتين وستة أشهر  نتعامل مع العناصر التكفيرية  ولايوجد أحد يضار من أهالينا فى سيناء  إلا من يضار من ضرب العناصر التكفيرية على بعض  الكمائن التى توجد فى مناطق سكنية
وهناك تعليمات واضحة من قيادة  القوات المسلحة فى هذا الشأن والأهم أن  المقاتل المصرى هو الحريص على حماية أرواح المدنيين  من أقدم جندى إلى أحدث جندى فهذه عقيدة الجيش المصرى.
■ لو قارنا الوضع على الأرض قبل وبعد عملية  حق الشهيد فماذا نرى ؟
 -هناك فارق كبير فحق الشهيد عملية حققت اهدافها وأصدق دليل على تحسن الوضع انكم استطعتم الوصول الى الكتيبة 101 بسلامة  وهى على مسافة اكثر من 200 كيلو من المنطقة التى نزلتم بها ونحن الان نقف جميعا داخل الكتيبة  التى شهدت استهدافًا من قبل..نقف إعلاميين وقائد الجيش وأبطال الجيش موجودين هنا وفى كل مكان  وننعم بالامن فى وسط سيناء  والسيارات والأمن موجودون فى الشوارع ، والمدارس  مفتوحة والمستشفيات تعمل والكهرباء  موجودة وهذا كله  ناتج عن الامن والاستقرار ...وهذا يؤكد أننا قاربنا  على تحقيق أهدافنا النهائية
خذ سيارة وتحرك فى العريش والشيخ زويد وسترى عودة الحياة وكان منذ عامين العناصر التكفيرية تسير بعربات الدفع الرباعى فى الطرق  وتمر بجميع أما الآن فلا تجد هذا المنظر ...واليوم غير  الامس غير الغد.
■ حدثنا عن المرحلة الثانية فى حق الشهيد وهل هناك مرحلة ثالثة ؟
المرحلة الأولى من حق الشهيد  الحمد الله حققت  جزءًا كبيرًا من اهدافها  وقضت على غالبية البنية  التحتية للتكفيريين والمرحلة الثانية مرحلة التنمية والبناء والامل  ودور القوات المسلحة استكمال القضاء على الارهاب فى سيناء بالكامل ..ومراحل حق الشهيد التالية كلها هى مراحل للتنمية  واستكمال المتبقى  فى القضاء على الجيوب  المتبقية من  الإرهاب.
■ هل  تعانى شمال سيناء من مشاكل فى السلع التموينية. والكهرباء والمياه.؟
 الحمد لله لا يوجد مشاكل ونحن اكثر المحافظات استقرارا فى المرافق العامة وهذا يدل على وجود تغير.
■ وماذا عن الاستعداد  لتأمين المرحلة الثانية من الانتخابات.؟
نحن نؤمن الانتخابات فى 6 محافظات:  الاسماعلية وبورسعيد  ودمياط والدقهلية والشرقية وشمال سيناء،  ومستعدون لتأمين ارادة الشعب المصرى إن شاء الله و ستكون على أفضل ما يكون  وعلى اعلى مستوى كما تعود الشعب المصرى  من قواته المسلحة.
*هل هناك مداهمات  قريبة لجبل الحلال ؟
جار تجميع معلومات عن جبل الحلال وما يستجد  سنتعامل معه  وأى مكان به عناصر ارهابية أو تكفيرية تتم مهاجمته فورًا.
■ وماذا عن الأنفاق فى سيناء  ؟
نجحنا والحمد لله  فى القضاء على  هدم نسبة كبيرة من الأنفاق، ومستمرون.
■ حدثنا عن مشروع المزارع السمكية على الحدود واهميته لاهالى سيناء  ....؟
بدأنا فى تنفيذها والآن جار الاستكمال وهذا المشروع  لتأمين الحدود وايضا جزء من التنمية فى سيناء فسيعمل به  عمال ومهندسون وإنتاج وهذا كله استفادة وتنمية.
■ كم وصلت مساحة الشريط الحدودى الآن  وماذا عن الأهالى الذين يتم اخلاؤهم ؟
الشريط الحدودى حتى الآن واحد كيلو 500متر ثم 500 أخرى
ومن تم اخلاؤهم موجودون وعايشين بيننا ولم يترك أحدهم بلده ونحن مصرون على تواجدهم.
■ رسالة توجهها إلى أهالى سيناء وأخرى إلى كل المصريين ....؟
- أشكر أهالى سيناء على تعاونهم  فهم أهلنا ونحن هنا موجودون كقوات مسلحة للقضاء على الإرهاب ولكن لابد من الثقة تمامًا  بأنكم أهلنا ونحافظ عليكم تمامًا وأنتم تدركون المجهود المبذول  من القوات من مداهمات  والقضاء على العناصر الارهابية للمحافظة عليكم فأنتم أمى أو أخى أو زوجتى اوبنتى أو أبى أو أخى أو أبنى تأكدوا تمامًا  اننا  نحافظ عليكم تمامًا ونحن موجدين من اجلكم  وعودة الامن والبلد اليكم.
وأطمئن اهالينا فى مصر الكبيرة مصر العظيمة اننا بخير  وبلدنا بخير واهالى شمال سيناء بخير.