الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المفارقة فى المسرح الشعرى فى مصر» عن مؤسسة شمس للنشر

«المفارقة فى المسرح الشعرى فى مصر»  عن مؤسسة شمس للنشر
«المفارقة فى المسرح الشعرى فى مصر» عن مؤسسة شمس للنشر




كتبت - رانيا هلال


عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر كتاب «المفارقة فى المسرح الشعرى فى مصر فى الرُبع الأخير من القرن العشرين «للناقد والأكاديمي» الدكتور عبدالتواب محمود عبداللطيف، ويتضمن أربعة فصول، بالإضافة إلى المقدمة والتمهيد والخاتمة حيث عرض المؤلف فى المقدمة ما تمثله المفارقة من أهمية كبرى للكشف عن مكنون جماليات النص الأدبي، وتمثل المفارقة فى كل العصور الأدبية قديمًا وحديثًا بينما تحدث فى التمهيد عن العلاقة بين المسرح والشعر والمفارقة فى المسرح الشعرى على وجه الخصوص، ومدى وضوح هذا المصطلح من خلال الدراما الشعرية الحديثة.
وتناول فى الفصل الأول «مفهوم المفارقة» عند اللغويين وفى الاستعمال الأدبى العربى والغربي، وإشكالية ترجمة المصطلح بينهما، وبناء المفارقة وأهدافها.
وتناول فى الفصل الثانى «المفارقة اللفظية» والمقصود بها، وتقسيمها إلى ثلاثة أقسام: «مفارقة الطباق – ومفارقة المقابلة – ومفارقة المخالفة».
وتحدث فى الفصل الثالث عن «المفارقة البلاغية» والمقصود منها، وقام المؤلف بالتطبيق على ثلاثة محاور رئيسة «التشبيه – والاستعارة – والكناية».
وجاء الفصل الرابع والأخير بعنوان «المفارقة الدرامية» حيث تناول مفهوم المفارقة الدرامية، وتمثل المفارقة داخل البناء المسرحى من خلال «الشخصية والأحداث والزمان والمكان والحوار».