الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سحر المسرح الأسود يخطف أبناء الصعيد

سحر المسرح الأسود يخطف أبناء الصعيد
سحر المسرح الأسود يخطف أبناء الصعيد




 كتبت - علياء أبوشهبة

انتهت فعاليات الورشة التدريبية التى نظمها تحرير لاونج على مدار خمسة أيام للتدريب على تقديم المسرح الأسود، بالتعاون مع الفنان محمد فوزى مدرب الورشة ومؤسس مسرح كيان ماريونيت مصر.
أربع ساعات استغرقها المتدربون لبناء وتجهيز المسرح، مزيد من الستائر والسجاد الأسود لكساء خشبة المسرح وعوارضها ذات اليمين وذات اليسار، ثم انتظار هبوط المساء لبدء ثلاثة عروض تدربوا عليها فى ورشة نظمها مشروع التحرير لاونج جوته واستضافتها قاعات مركز تنويرة الثقافى فى مدينة قنا.
حظى العرض الذى تم تنظيمه فى نهاية التدريب فى قصر ثقافة قنا،على إقبال ما يزيد على 400 متفرج من صغار السن.
تبنى التحرير لاونج جوته تقديم المسرح الأسود للمرة الأولى فى صعيد مصر وتعرف المشاركون، أثناء الورشة، على تقنيات المسرح الأسود وتنفيذ العرائس ومهارات تحريكها، ولم تنته الورشة حتى تعلم المشاركون كيف يتصرفون مثل كتلة واحدة خلال العرض.
يعتمد المسرح الأسود على تقنيات إضاءة خاصة لا تعكس سوى عرائس ذات ألوان مشعة، فى حين يكتسى المسرح والفنانون بسواد قاتم أثناء تحريك العرائس.
 وقال أحمد على (23 عاما) أحد المشاركين فى الورشة إن أهم ما تعلمه كان نقل مشاعره وأحاسيسه من خلال حركة يديه مع الدمى واستخدام أدوات غير تقليدية وتوليفيها فى شكل متناغم. وأضاف: إنه يخطط لتكوين فرقة مسرحية فى قنا بالتعاون مع أصدقائه من الورشة ومن فرقته المسرحية بمركز قوص (حيث يعيش) تعتمد على إبهار العين كى يستطيع جذب المشاهدين إلى المسرح ثانية.
يذكر أن التحرير لاونج «معهد جوته» نفذ ثلاث ورش عن التعايش والتصوير الفوتوغرافى والمسرح الأسود باستضافة مركز تنويرة الثقافى بمحافظة قنا بهدف دعم شباب الصعيد واكتشاف مواهبهم. ويعمل المشروع فى إطر البند الثقافى لمعهد جوته الألمانى بالقاهرة ودعم من الخارجية الألمانية.
 ويجهز المشروع ورشة جديدة لتعليم فنون المسرح الأسود لأبناء محافظة الفيوم، بالتعاون مع الفنان محمد فوزى ومدير قصر ثقافة الفيوم أ. محمد الشربينى فى شهر نوفمبر المقبل وسيتم الإعلان عنها قريبا.