الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء يجبر رئيس هيئة المواد النووية على تقديم استقالته

وزير الكهرباء يجبر رئيس هيئة المواد النووية على تقديم استقالته
وزير الكهرباء يجبر رئيس هيئة المواد النووية على تقديم استقالته




كتب - سامى عبد الرحمن


أصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قرارا بتعيين الدكتور مدحت المنسى رئيسا لهيئة المواد النووية خلفا للدكتور النجدى فرج الذى تقدم باستقالته للوزير منذ أيام.
وقال مصدر مسئول بالوزارة إن فرج أجبر على تقديم استقالته قبل انتهاء مدته كرئيس لمجلس إدارة الهيئة بسبب ضعف مستوى أداء مشروعات الهيئة وعدم تحقيق أى انجازات فى السنوات الأخيرة.
وأضاف أن هيئة المواد النووية تعد  الهيئة البحثية المسئولة عن بحوث ودراسات استكشاف الخامات النووية سواء كانت بمفردها أو مصاحبة لمعادن أخرى وتقدير احتياطياتها واستغلالها وتصنيعها وتنظيم تداولها واستيرادها وتصديرها.
بجانب  دور هيئة المواد النووية فى النشاط التعدينى للمواد النووية الخام سواء كانت نشاطا رئيسيا أو معادن أخرى وكذا إجراء الدراسات والبحوث الجيولوجية المتعلقة بتحديد مواقع إنشاء المحطات والمنشآت النووية ومواقع دفن النفايات النووية أو التخلص منها.
وأشار المسئول إلى أن الهيئة لم تنجح فى مشروع الرمال السوداء بعد دراسات وبحوث احترافية استمرت لمدة 3 سنوات خاصة أن دراسات المشروع تمت بواسطة فريق وطنى من أبناء الهيئة برئاسة أحد خبراء الهيئة الدكتور حمدى سيف النصر وهو خبير تعدين دولى كان يعمل فى المساحة الجيولوجية الأمريكية.
وأوضح المسئول أن هيئة المواد النووية من أنشطتها أنها تلعب دوراً رئيسياً وأساسياً فى توفير الوقود النووى للمحطات لتوليد الطاقة للأغراض السلمية وتوفير مواد نووية أخرى (قلوب المفاعلات النووية) بسواعد خبرات أبنائها فى جميع التخصصات حيث إن الهيئة بها 400 جيولوجى يمتلكون خبرات عالية فى مجال البحث والاستكشاف هذا إلى جانب مساهمات الهيئة  فى البحث والتنقيب عن البترول والمياه الجوفية.