الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الخارجية»: السعودية عبرت عن موقف مصر فى اجتماع فيينا

«الخارجية»: السعودية عبرت عن موقف مصر فى اجتماع فيينا
«الخارجية»: السعودية عبرت عن موقف مصر فى اجتماع فيينا




كتب _حمادة الكحلى


صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد بأن مصر لم تشارك فى اجتماع فيينا لأنه كان مقررا للأطراف ذوى الاتصال المباشر بالأزمة السورية وكذلك الدول الحدودية مع سوريا.
وأضاف أن السعودية عبرت خلال الاجتماع عن الاجماع العربى الذى تؤيده مصر ،مشيرا إلى أن  مصر تتابع نتائج الاجتماع وتدرس المشاركة فى الاجتماعات المقبلة  بشأن سوريا وفق ما جاء بتصريحات وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف حول إمكانية توسيع المشاركة لتشمل دولاً أخرى بينها مصر.
وصرح مصدر دبلوماسى بأن موقف مصر من الأزمة السورية ثابت ومحدد، لافتا إلى أن مصر لا يشغلها مصير الأسد أيا كان ولكن ما يهمها هو وحدة الأراضى السورية وعدم تقسيمها والتأكيد على ألا يحكم سوريا جماعات إرهابية متطرفة.
وأضاف المصدر إن الموقف المصرى أثبت صحته وأن الجميع ارتضى بعدم ترك سوريا للإرهابيين.
وأنهى وزراء خارجية كل من روسيا وأمريكا والسعودية وتركيا اجتماعا رباعيا فى العاصمة النمساوية فيينا تناول الأزمة السورية ومستقبل الرئيس السورى بشار الأسد، وفى نهاية الاجتماع   أكد وزير الخارجية السعودى أن الخلافات لاتزال قائمة حول موعد رحيل الأسد فيما أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن مصير الأسد يحدده الشعب السورى مكررا رفض موسكو لتنحى الأسد  معربا عن ضرورة توسيع تلك الاجتماعات لتشمل مصر وإيران فى مرحلتها المقبلة.