الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإفتاء» تحذر من تجنيد المتطرفين للاجئى سوريا

«الإفتاء» تحذر من تجنيد المتطرفين للاجئى سوريا
«الإفتاء» تحذر من تجنيد المتطرفين للاجئى سوريا




كتب ـ صبحى مجاهد

حذَّر مرصد فتاوى التكفير والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء من خطورة استقطاب اللاجئين السوريين الفارين من جحيم المعارك فى سوريا وتجنيدهم من قبل جماعات وتيارات دينية غربية متشددة بدعوى مساعدتهم ومد يد العون لهم، ومن ثمَّ استقطابهم وضمهم إلى تيارات وجماعات متطرفة تسعى لنشر الفوضى وتشويه صورة الإسلام. وقال المرصد، فى تقريرٍ له: «العديد من الشواهد والدلائل تشير بوضوح إلى انخراط العديد من الشخصيات الدينية المتشددة الغربية فى جهود استقبال اللاجئين ودعمهم لأغراض براجماتية نفعية، والعمل على إشباعهم بالكثير من الأفكار المتطرفة والمشوهة عن الدين بغرض تجنيدهم وضمهم إلى تلك الجماعات».
ولفت المرصد إلى أنَّ تلك الجماعات تستغل الأوضاع الإنسانية الصعبة للاجئين، وحاجتهم إلى الدعم والمساعدة وهو ما يسهِّل استقطابهم وضمهم إلى تلك الجماعات التى تشكل الفناء الخلفي، والممول البشرى لجماعات الإرهاب فى الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.
وشدَّد التقرير على خطورة تسلل العديد من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ«داعش» إلى أوروبا عبر بوابة اللاجئين، وتنفيذ مخططات التنظيم هناك، عبر السعى الحثيث لتجنيد العناصر الغربية والشباب العربى المهاجر إلى أوروبا، خاصةً المهاجرين والفارين من جحيم المعارك فى سوريا، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات إرهابية وتفجيرية يطلبها التنظيم.