الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..ومستثمرون يرحبون بقرار إنشاء صندوق سيادى برأسمال 10 مليارات جنيه

..ومستثمرون يرحبون  بقرار إنشاء صندوق سيادى برأسمال 10 مليارات جنيه
..ومستثمرون يرحبون بقرار إنشاء صندوق سيادى برأسمال 10 مليارات جنيه




كتب - هيثم يونس

 

 رحب عدد من المستثمرين بقرار إنشاء صندوق سيادى لتحفيز الاستثمار برأسمال 10 مليارات جنيه منها اعتماد 5 مليارات جنيه له فى الموازنة العامة الحالية هذا فضلا عن 5 مليارات جنيه أصول عينية غير مستغلة.
واكد الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء أن تصريحات الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط حول إدراج العديد من الصناديق القطاعية فى مجال الطاقة والسياحة والاتصالات والزراعة، سيكون لها أكبر الاثر فى تنمية وتحفيز الاقتصاد المصرى على النمو بشكل أفضل.
وطالب بضرورة تحديد جدول زمنى للبدء فى تفعيل صندوق الاستثمار السيادى برأسمال 10 مليارات جنيه على ان يكون العمل به فى أسرع وقت.
وأشار إلى أن قطاع السياحة طالب منذ قيام ثورة يناير وحتى الآن بإنشاء صندوق برأسمال 4 مليارات جنيه لدعم وتعويم قطاع السياحة ومساندة المشروعات المتعثرة التى لم تكتمل إنشاءاتها أو تحتاج إلى صيانة وتطوير وجاءت الفرصة الان لتنشيط قطاع السياحة من خلال تخصيص جزء من أموال هذا الصندوق السيادى.
وأكد عبد اللطيف ضرورة تشكيل لجنة من قطاع السياحة ممثلة فى وزير السياحة واتحاد الغرف السياحية  لتحديد أولويات تمويل المشروعات السياحية فى الفترة الحالية من فنادق وقرى سياحية.
وشدد على أهمية سرعة البدء فى العمل بصندوق تحفيز  وتمويل الاستثمار  فى السياحة  لما يمثله القطاع من توفير فرص العمل  للشباب الذين فقدوا الامل فى توفير فرص عمل لهم حتى أنهم فقدوا الأمل وعزف أغلبهم عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية وكذلك توفير السياحة للعملة الصعبة بدون أى أعباء على الحكومة التى يتم بها شراء مستلزمات الانتاج وهذا سيؤدى إلى تنمية الصناعة أيضا فى أسرع وقت هذا فضلا عن ارتباط السياحة بحوالى 72 صناعة مباشرة وغير مباشرة.
وأكد  أن هناك العديد من المشروعات السياحية فى منطقة البحر الاحمر تصل إلى 72 فندقا منها ما هو مغلق بسبب عدم استكمال الإنشاءات أو التعثر أو عدم القدرة على صيانة الفنادق وهذا الصندوق السيادى سيحل مشكلة قطاع السياحة خاصة بعد إحجام البنوك عن تمويل المشروعات السياحية منذ ثورة يناير بدعوى انها استثمار عالى المخاطر.
وسيشهد القطاع المصرفى انفراجة اقتصادية سواء فى العملة لأنه سيضع سياسة نقدية قوية ونظرا لخبرته الطويلة وكفاءته الكبيرة وسيكون له عظيم الأثر على قطاع السياحة لأنه يؤمن بقطاع السياحة ويقف بجانبه وكان يعلم بأهميته للدولة.
وأضاف  أن الاقتصاد المصرى سيشهد انفراجة كبرى وحلًا لأزمة العملة الصعبة مع السياسات النقدية الجديدة التى سيضعها طارق عامر نظرًا لخبرته الطويلة خلال رئاسته للبنك الأهلى واتحاد المصارف العربية.