الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد المقاولين يتوقع تراجع الطلب على الإسكان الفاخر وزيادته فى المتوسط

اتحاد المقاولين يتوقع تراجع الطلب  على الإسكان الفاخر وزيادته فى المتوسط
اتحاد المقاولين يتوقع تراجع الطلب على الإسكان الفاخر وزيادته فى المتوسط




كتب - رضا داود

 

أشاد المهندس محمد عبد الرءوف عضو مجلس إدارة  اتحاد مقاولى التشييد والبناء بمشروع الحكومة الخاص بإنشاء وحدات سكنية لمتوسطى الدخل، مؤكدًا أنه أهمل لفترات طويلة تصل إلى 30 عامًا لم نسمع عنه شيئًا وهناك عجز فى وحدات متوسطى الدخل.
 وأضاف عبد الرءوف فى تصريح صحفى إن شركة إماراتية قامت بعمل دراسة عن السوق المصرية وجدت أن هناك عجزًا فى إسكان متوسطى الدخل يصل إلى 3 ملايين وحدة سكنية.
 ودعا عبد الرءوف الحكومة إلى التوسع فى انشاء وحدات متوسطى الدخل واشراك القطاع الخاص وشركات المقاولات فى هذه المشاريع من خلال إعطاء الشركات الارض لتقوم ببناء الوحدات السكنية وتوزيع الوحدات بنظام النسب.
 وطالب عضو مجلس إدارة اتحاد المقاولات بتوزيع نفس مشروع  آربتك على شركات المقاولات المصرية ذات الفئة الاولى بنفس شروط وعقود الحكومة مع آربتك..  وأكد عبد الرءوف أن الشريحة المتوسطة  سيظل الطلب عليها بشكل مباشر ومستمر وهى التى يتراوح فيها سعر الوحدة من 500 ألف إلى مليون جنيه.
 وأشار عبد الرءوف إلى أن المشكلة ستكون فى الإسكان الفاخر فى المستقبل لأنه حدث به تشبع خلال الفترة الماضية وسيواجه مشكلة قريبا.
 وتوقع محمد عبد الرءوف أن يكون هناك ثبات فى الأسعار فى الاسكان الاجتماعى والمتوسط  أما الإسكان الفاخر فستتراجع أسعاره نظرًا لقلة الطلب عليه فى المستقبل.
 ونفى عبد الرءوف ان يواجه قطاع العقارات فى مصر أزمة كما حدث فى الماضى من أزمة الرهن العقارية فى دبى وأمريكا مؤكدًا أن السوق العقارى فى مصر مختلفًا لأن من يقوم ببناء عمارة يبنيها من ماله الخاص دون اقتراض ويبيع وحدات العمارة وقتما يشاء ولكن فى الخارج البناء يتم من أموال البنوك ولا بد من بيع الوحدة فى وقت محدد ليرد قرض البنوك أما المصريون فيعتبرون أن العقار وعاء إدخاري لحفظ الفلوس.