الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: مشروعاً عالمياً لكشف أسرار الأهرامات

الآثار: مشروعاً عالمياً لكشف أسرار الأهرامات
الآثار: مشروعاً عالمياً لكشف أسرار الأهرامات




كتب _ علاء الدين ظاهر

 

كشفت وزارة الآثار عن تفاصيل المشروع المصرى العالمى «استكشف الأهرامات» والذى يتم تحت إشراف الوزارة بالتعاون مع كلية هندسة جامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار فى باريس. وتم اعتماده من اللجنة الدائمة بالوزارة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الوزراة للكشف عن تفاصيل المشروع بحضور الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار وهشام زعزوع وزير السياحة والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى الأسبق.
من جانبه أعلن الدماطى أن المشروع يشارك فيه فريق عمل مصرى بالاضافة الى خبراء من اليابان وفرنسا وكندا،مضيفا ان المشروع  سيستمر طوال عام 2016، لذلك سنطلق عليه عام الأهرامات، وتابع الدماطى :كل النظريات التى حاولت تفسير بناء الأهرامات افتراضية، ونتمنى أن يقودنا المشروع الى التوصل للنظرية الحقيقة لبناء الأهرامات، حيث سنستخدم أحدث التقنيات فى المشروع،دون أن يسبب ذلك أى أضرار للأهرامات أو المساس بها.
وأضاف هشام زعزوع وزير السياحة أن قطاع السياحة عانى كثيراً خلال السنوات الأربع الماضية،مؤكداً أنه الوضع حالياً مختلف وأكثر تفاؤلا، والسياحة تعتمد بشكل كبير على الآثار، ونأمل ان يكون 2016 عام الاهرامات بداية خير على السياحة، خاصة أن هذا المشروع سيحظى باهتمام العالم كله، وهناك خطوات نعمل عليها لاطلاق حملات داخلية وخارجية لتنشيط ودعم السياحة،تأكيدا على أن مصر حالياً آمنة ومستعدة لاستقبال السائحين فى أى وقت.