الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيف الدين: المواطن يدفع ضعف الأجرة فى «توك توك» ويرفض زيادة المترو

سيف الدين: المواطن يدفع ضعف الأجرة فى «توك توك» ويرفض زيادة المترو
سيف الدين: المواطن يدفع ضعف الأجرة فى «توك توك» ويرفض زيادة المترو




كتب - عمرعلم الدين


بدأت أمس مبادرة الهيئة العربية لتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لتأهيل وإعداد عمالة فنية متميزة لسوق العمل والتى تنتهى 24 ديسمبر.
من جانبه أكد الفريق عبدالعزيز سيف الدين  رئيس  الهيئة الاهتمام بالعمالة الفنية، مشيراً إلى أن الهيئة  بذلت الكثير من الجهد لدراسة مشاكل العمالة فى سوق العمل الفنى  والتى كان من ابرزها عدم الإلتزام بالقواعد الفنية وعدم امكانية قراءة الخرائط وغيره ولذلك قامت الهيئة بهذا البرنامج لرفع الكفاءة ورغم عدم دخول السباكة والكهرباء والأعمال الصحية فى نطاق الهيئة إلا أن سوق العمل يحتاج إليها ولذلك قررت الهيئة تنظيم المبادرة للارتقاء بالعمالة على المستوى المحلى والعالمى.
وكشف عبدالعزيز أنه سيتم استكمال  البرنامج عقب انتهاء المجموعة الاولى التى تستمر 8 أسابيع.
وأشاد بالعمالة المصرية  مطالبا بتطويرها  وقال  فى القرن الخامس عشر عندما احتل  السلطان العثمانى مصر استعان بالعمالة المصرية  التى بنت تركيا ،لكن  لاسباب كثيرة   تراجع مستوى التعليم واصبحت ثقافة العمل عند المصريين غير جيدة.
وأشار الفريق سيف أن الهيئة تسير مثل المجتمعات المتحضرة التى تقوم على فكرة عدم التفريق  بين العامل والموظف والمهندس وكانت الهيئة قد اختارت خمس مهن منها  3 حرف هى السباكة والاعمال الصحية والدهان والنقش بالإضافة إلى جزء آخر مرتبط بالصناعة  وخلال البرنامج يتم تقييم العامل وكسابه الخبرات اللازمة وتعليمه المحافظة على الآلات وتعليمية المصطلحات المهمة.   
وعلى هامش المؤتمر قال الفريق سيف إننا نتعاون مع وزارة النقل لتطوير السكة الحديد وتصنيع القطارات والمترو والمزلقانات وتم تشكيل لجنة مشتركة للارتقاء بالسكة الحديد.
وتابع أن الرئيس وجه إلى احترام آدمية المصريين وطالب بالارتقاء بالدرجة الثالثة والثانية وندرس الآن تصنيع  قطارات درجة ثانية وثالثة مكيفية.
وتابع أن المصرى يقبل دفع ثلاثة اضعاف التكلفة فى توك توك ولا يدفعها فى المترو  مطالبا بزياد التكلفة لتحسين النقل ولكن لابد من تطوير الخدمة قبل الزيادة.