الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجيوشى» يجرى حركة تغييرات واسعة بالطرق والكبارى

«الجيوشى» يجرى حركة تغييرات واسعة بالطرق والكبارى
«الجيوشى» يجرى حركة تغييرات واسعة بالطرق والكبارى




كتبت ـ نيفين صبرى

أجرى الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل حركة تغييرات واسعة بقيادات الهيئة العامة للطرق والكبارى، فى محاولة لإنقاذ المشروع القومى للطرق حيث أطاح الوزير بالمهندس صبحى ربيع من منصبه رئيسا لقطاع التنفيذ والمناطق بالهيئة والمشرف على لجنة متابعة المشروع القومى للطرق وجاء المهندس توفيق عبدالعال من الإدارة المركزية لتنفيذ وصيانة الطرق بطنطا بدلا منه، كما تمت الاطاحة بالمهندس ضياء الدين مصطفى رئيس الإدارة المركزية لتنفيذ وصيانة الطرق ونقله إلى إدارة البحوث بالهيئة، وقرر الوزير نقل المهندس محسن زهران من الادارة المركزية بأسيوط والمشرف على قطاع شمال الصعيد فى المشروع القومى إلى منطقة قنا بدلا من المهندس محمد فرغلى الذى تم نقله إلى الادارة المركزية بأسيوط.
وقرر الجيوشى سحب درجة مدير عام الهيئة من أربعة مهندسين ومنحهم درجة كبير فقط وهم المهندس حسام بدر الدين، والمهندس سيد متولى والمهندس طارق الجزار والمهندس عباس عز الدين.
من جهة أخرى أعلن اللواء المهندس عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، أن الهيئة رفعت حالة درجات الاستعداد القصوى خاصة المناطق التى من المتوقع ان تتعرض للسيول خلال موسم سيول 2016 حسب تقرير الأرصاد.
وأضاف إن منهج هيئة الطرق والكبارى هو الحد من الآثار التدميرية للسيول على الطرق بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من مياه الأمطار والسيول وتحويلها إلى وسيلة للتنمية .
 وأشار ترك إلى أن الإنذار المبكر للسيول من الجهات المتخصصة فى التنبؤات الجوية سواء كانت الأرصاد أو الاستشعار عن بعد وأيضاً وزارة الرى تعد من المراحل المهمة لتقليل الآثار الناجمة عن السيول وأكد أن هناك توصيات تم رفعها للجهات المختصة بضرورة إنشاء الحماية اللازمة للمنشآت ومراجعتها بمعرفة وزارة الرى قبل البدء مستقبلا فى أى مشروع .
وكلف  ترك رءوساء المناطق التابعة للهيئة باتخاذ كل التدابير والأعمال الواجب تنفيذها لحماية شبكة الطرق المتوقع اعتراضها لمسارات السيول، والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير وصيانة جميع مخرات السيول، وصيانة الأجزاء المتهالكة، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أى أحداث طارئة، والتنسيق مع المحافظات لتوفير أعداد مضاعفة من سيارات الكسح لرفع أى تجمعات للمياه، وتدعيم الحملات بالعمالة الكافية على مدار الساعات الأربع والعشرين يوميًا.
وأضاف إن الطرق التابعة للهيئة مصممة بميول هندسية بحيث لا تقوم بتجميع المياه عليها ويتم تصريفها تلقائياً على جانبى الطريق كما تقوم فرق من الهيئة بمعالجة الأماكن المنخفضة بالطرق التى تسبب تجمع المياه وإعاقة المرور لمواجهة أى أمطار أو سيول خاصة فى محافظات الصعيد، وسيناء، والبحر الأحمر، لافتًا إلى أنه تتم متابعة النشرات التى تصدرها هيئة الأرصاد الجوية، خاصة فى ظل عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية لتفادى الآثار والخسائر التى تنجم عنها.