الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الزراعة توقع بروتوكولاً مع «الاتصالات» لوضع قاعدة بيانات للأمراض الوبائية

الزراعة توقع بروتوكولاً مع «الاتصالات» لوضع قاعدة بيانات للأمراض الوبائية
الزراعة توقع بروتوكولاً مع «الاتصالات» لوضع قاعدة بيانات للأمراض الوبائية




كتب - إبراهيم رمضان

 

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة تعمل جاهدة لإيجاد حلول للمشاكل المتكررة التى تواجهها القطاعات المختلفة من خلال خطط  قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، خاصة المحاصيل الاستراتيجية.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة يترأسها المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تهتم بالقضاء على المشكلات التى تواجه 5 محاصيل استراتيجية هى «القمح والقطن والذرة والأرز والسكر»، مشيرا إلى أن الخطة المتعلقة بذلك، تتضمن جداول زمنية تشمل اسباب المشكلات المتعلقة بكل محصول وحلولها وزيادة انتاجيتها.
وأضاف أنه جار الانتهاء من  الاستعدادات الخاصة  لبدء موسم القمح، من خلال لجنة وزارية مكونة من الزراعة والتموين والتجارة والصناعة لتذليل العقبات التى تواجه موسم القمح، حتى يطمئن الفلاحون على محصولهم قبل بدء الموسم وتلافى المشكلات التى تحدث سنويا.
وعلى صعيد آخر أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، متمثلة فى معهد بحوث صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات لربط المعامل المركزية والفرعية عن طريق خطوط الربط وتطبيق قاعدة بيانات إلكترونية.
وأوضح المعهد، أن الاتفاقية تسهل حفظ واسترجاع جميع الوثائق وعمل خريطة إلكترونية باستخدام «GIS» للأمراض الوبائية والمعدية لدعم اتخاذ القرار والتبوء بالأمراض بناء على البيانات الوبائية.
وعلى جانب آخر أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، متمثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أن هناك مباحثات بين سلطات الحجر الزراعى المصرى وسلطات الحجر الزراعى بجنوب أفريقيا لبحث الموقف الفنى لفتح أسواقها أمام صادرات الموالح والعنب.
وأكدت  الوزارة أن فتح أسواق جديدة فى جنوب أفريقيا واليابان، يزيد من معدل التصدير.
فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، عن أن سوريا استوردت 46 ألف طن من ثمار «الرمان» منذ فتح باب تصدير هذه الفاكهة خلال الموسم التصديرى الجارى الذى بدأ بداية من  شهر سبتمبر، وأشار التقرير إلى أن باقى الكميات والبالغة 22 ألف طن تم تصديرها لعدد من الدول الأخرى «الإمارات والأردن والعراق»، بالإضافة لعدد من دول الاتحاد الأوروبى وعلى رأسها ألمانيا.