الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إقبال محدود على التصويت بالخارج.. وبدر: الدولة لا تدعم أحداً

إقبال محدود على التصويت بالخارج.. وبدر: الدولة لا تدعم أحداً
إقبال محدود على التصويت بالخارج.. وبدر: الدولة لا تدعم أحداً




كتب ـ صبحى مجاهد وفريدة محمد

 

وسط إقبال محدود انطلقت امس عملية تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة للمقاعد الفردية ضمن المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية فى 139 سفارة وقنصلية مصرية، تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات، بالتعاون مع وزارة الخارجية.
إلى ذلك تسلمت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية امس  الاثنين، مقار اللجان الانتخابية لإجراء جولة الإعادة اليوم الثلاثاء وغدا الاربعاء بالداخل.
وجدد وزير الداخلية، تأكيداته أن دور رجال الشرطة يقتصر على التأمين الخارجى للمراكز والمقار الانتخابية، وعدم التدخل فى مسار العملية الانتخابية.
من جانبه ناشد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية المواطنين للنزول والمشاركة فى انتخابات الإعادة.
وقال الوزير فى تصريحات صحفية: لا يوجد أى قائمة أو مرشح مدعوم من الدولة وأن الجميع متساوون، والهدف هو إجراء انتخابات شفافة تؤدى إلى برلمان حقيقى.
فى السياق ذاته أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز شرعا للمرشح فى الانتخابات الرئاسية استخدام أمواله - سواء كانت مادية أم عينية - فى التأثير على إرادة الشعب، وطالبت جميع المرشحين أن يكونوا أمناء فى أنفسهم صادقين فى وعودهم يوفون بما وعدوا الناس به.
 جاء ذلك ردًّا على سؤال ورد إلى الدار عن رأى الدين فيمن يرشحون أنفسهم، ويدفعون أموالًا طائلة لشراء أصوات الناخبين مستغلين فقرهم وحاجتهم لهذه الأموال، وبعد نجاحهم لا يوفون بوعودهم بحجة أنهم قد اشتروا صوت الناخب بالمال. وأضافت الدار: أنه إذا علم آخذ هذه الأموال حقيقةَ قصد ذلك المستخدم لها فى هذا الشأن إما بتصريحه وإما بالقرائن القاطعة التى لا تحتمل الشك؛ فإنه يحرم عليه أخذها، لأنها تعد حينئذٍ من قبيل الرشوة المنهى عنها شرعًا، وحينئذٍ فإن الوسيط بينهما يقع أيضًا فى الإثم؛ للعن النبى صلى الله عليه وسلم الراشى والمرتشى والرائش يعنى الذى يمشى بينهما.
اقرأ صـ4،5