الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تكليفات الرئيس للحكومة

تكليفات الرئيس للحكومة
تكليفات الرئيس للحكومة




كتب - أحمد إمبابى

 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى امس اجتماعا مع مجلس الوزراء بكامل هيئته برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس طلب فى بداية الاجتماع التعرف على الخطوات التى قامت بها الحكومة للتعامل مع التداعيات التى شهدتها محافظة الاسكندرية جراء موجة الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها.
واستعرض رئيس مجلس الوزراء تقريرا عن زيارته للإسكندرية، مشيرا إلى الجهود التى تم بذلها من جميع الوزارات والجهات المعنية بالتعاون مع القوات المسلحة لتدارك الموقف ومعالجة آثار الأزمة التى أثرت بشكل شديد على حياة المواطنين بالإسكندرية، كما أشار إلى الأسباب التى أدت إلى وقوع تلك الأزمة، موضحا أن مياه الأمطار استمرت فى الهطول بشكل متواصل لمدة تسع ساعات وبمعدلات غير مسبوقة حيث بلغت 3.2 مليون متر مكعب خلال ثلاث ساعات فقط منذ التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، وهو المعدل الذى يفوق بستة أضعاف كميات الأمطار المعتادة فى الإسكندرية على مدار أربع وعشرين ساعة.
وأضاف المتحدث الرسمى: أن الرئيس اطمأن خلال الاجتماع على عودة الأوضاع لطبيعتها فى محافظة الإسكندرية.
ووجّه بمتابعة صرف التعويضات لأسر المتوفين جراء تراكم مياه الأمطار، وشدد على أهمية معالجة الأسباب التى حالت دون استيعاب مياه الأمطار فى محافظة الإسكندرية، مؤكدا أنه يتعين التحسب لمثل هذه الظروف فى كافة المحافظات الساحلية مع قرب حلول فصل الشتاء. ونوّه إلى أن استراتيجية عمل الحكومة مع مختلف الأزمات يتعين أن تشهد تغيرا نوعيا بحيث يتم التحسب للأزمات والاستعداد لها قبل وقوعها بما يضمن تعاملا أفضل وإدارة جيدة للأزمة تحول دون وقوع الخسائر، ولاسيما فى أرواح المواطنين.
وشدد على أهمية القيام بأعمال المراجعة والصيانة الدورية للمرافق، ومن بينها الصرف الصحى وصرف الأمطار، ووضع خطط عاجلة لتحسين ذلك المرفق.
ومن ناحية أخرى، ذكر السفير علاء يوسف أن الاجتماع شهد مراجعة وتباحث للعديد من الموضوعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، وفى مقدمتها قطاع النقل حيث وجه الرئيس بأهمية تطوير مرفق السكك الحديدية ومتابعة سير الإجراءات التى تتخذها وزارة النقل بالتعاون مع مختلف جهات الدولة المعنية ومن بينها الهيئة العربية للتصنيع من أجل تطوير هذا المرفق الحيوى والارتقاء بمستوى الخدمة المُقدمة للمواطنين.
كما شهد الاجتماع استعراضا لتطوير قطاع الصرف الصحي، ولا سيما فى القرى المصرية، حث تم وضع خطة متكاملة لتنفيذ المشروعات المتوقفة وتم إنجاز 183 مشروعا للصرف الصحى فى القرى.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أكد أهمية تطوير قطاع التعليم فى مصر والتنسيق بين وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يساهم فى تطوير الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب. كما شهد الاجتماع استعراضا للإجراءات التى يتم اتخاذها من أجل ضبط الأسعار، وتوفير السلع الغذائية واللحوم والأدوية، بأسعار مناسبة فى الأسواق من أجل تلبية احتياجات المواطنين، وضمان انتظام الخدمات المقدمة لهم ولقطاع الصناعة وفى مقدمتها انتظام الإمداد بالكهرباء والغاز. ومن جانب آخر، شهد الاجتماع استعراضا لأوضاع المصريين بالخارج، وسبل ربطهم بالوطن وتفعيل التعاون مع أبناء مصر المهاجرين والعاملين فى الخارج، والاستفادة من خبراتهم عبر التواصل المباشر معهم من أجل تلقى أفكارهم وتيسير تقديم إسهاماتهم للوطن فى مختلف المجالات.
وفى سياق آخر يبدأ الرئيس  عبدالفتاح السيسى اليوم الثلاثاء  جولة خارجية تشمل كلًا من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية الهند.
 وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى يزور دولة الإمارات العربية المتحدة فى إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين، حيث ستُركز مباحثات الرئيس فى دولة الإمارات على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الإستراتيجى القائم بين البلدين، لا سيما فى ضوء التحديات الإقليمية التى تشهدها المنطقة، والتى تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التى تهدد الأمن القومى العربي، خاصة فى ظل اتساع دائرة انتشار الإرهاب والفكر المتطرف.