الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المهندس صلاح حسن السيد المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى: انتهينا من طرح وتنفيذ 250 ألف وحدة سكنية بمساحة 90 مترًا لمحدودى الدخل

المهندس صلاح حسن السيد المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى: انتهينا من طرح وتنفيذ 250 ألف وحدة سكنية بمساحة 90 مترًا لمحدودى الدخل
المهندس صلاح حسن السيد المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى: انتهينا من طرح وتنفيذ 250 ألف وحدة سكنية بمساحة 90 مترًا لمحدودى الدخل




حوار - طه النجار

تصوير - مايسة عزت

كشف المهندس صلاح حسن السيد المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى بوزارة الإسكان عن انتهاء الوزارة من تنفيذ وطرح نحو 250 ألف وحدة سكنية فى إطار الإسكان الاجتماعى المخصص لمحدودى الدخل. وقال فى حوار لـ«روزاليوسف» إن هذه الوحدات تمثل نحو 25٪ من المستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة والمقدر بمليون وحدة سكنية بمساحة 90 متر صافى ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب بمختلف أنحاء الجمهورية.وأوضح أنه تم طرح 83 ألف وحدة للمواطنين خلال 7 إعلانات سابقة وجار تسليم المواطنين لها مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 12 مليار جنيه للإسكان الاجتماعى خلال العام المالى الحالى 2015-2016.
وقال إن محافظة القاهرة تستأثر بـ136 ألف وحدة من هذه الوحدات، فيما يخص الجيزة نحو 25 ألف وحدة والإسكندرية 13 ألف وحدة والمنوفية 13 ألف وحدة والشرقية 38 ألف وحدة معظمها فى مدينة العاشر من رمضان.

وأضاف أن هناك قواعد تحدد حجم الوحدات بالمحافظات المختلفة منها عدد سكان المحافظة ومدى الاحتياج ومدى توافر أراضى مملوكة للدولة لإقامة المشروعات.
وأرجع تأخر استلام المواطنين لبعض هذه الوحدات إلى ضعف الملاءة المالية لدى المواطنين وتأخرهم فى سداد المقدمات للبنوك، وإلى سعى هؤلاء المواطنين لاتخاذ إجراءات التخصيص بالإضافة إلى إجراءات نقل المعيشة المتمثلة فى نقل العمل ومدارس الأولاد.. إلخ.
وكشف «صلاح» عن انتفاضة الوزارة ببناء الأبراج فى بعض المناطق التى لا تتوافر فيها أراض لإقامة المشروعات خاصة فى الدلتا مؤكدًا أن الدولة لن تخالف وتبنى على الأراضى الزراعية.
وقال: لقد حذفنا ارتباط كلمة «محدودى الدخل» بعدم جودة الوحدات السكنيةد داخل وزارة الإسكان حيث يتم طرح الوحدات كاملة التشطيب 90 مترًا وسوبر لوكس مشطبة بالسيراميك 3 غرف وحمام وصالة.
وكشف عن اعتزام الوزارة طرح وحدات سكنية بمساحة 63 مترًا للأقل دخلاً بنظام التأجير التمليكي.
كما كشف المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى عن قنبلة من العيار الثقيل تتمثل فى تقدم نحو 90 ألف مواطن للحصول على ألف  وحدة سكنية بالقاهرة الجديدة و70 ألف مواطن فى 6 أكتوبر للحصول على 13 ألف وحدة سكنية.
■ ما عدد الوحدات التى سيتم تنفيذها؟!
ــ الجارى تنفيذه حاليًا 250 ألف شقة أى ربع مليون شقة أى 25٪ من المليون شقة المستهدفة لمحدودى الدخل فقط دون الإسكان المتوسط.
■ كم مدة التنفيذ؟
ــ 5 سنوات اعتبارًا من 2013 وحتى 2020 باعتبار أن 2013 هو البداية الفعلية فى أعقاب ثورة 30 يونيو وحتى 2020 كنهاية فعلية.
■ وكم وحدة تم الانتهاء منها؟
ــ 83  ألف وحدة تم طرحها فى 7 إعلانات سابقة وحاليًا التخصيص والتسليم فى الإعلانات من الأول حتى الرابع وجار حاليًا دراسة الرابع للتخصيص أما الخامس والسادس والسابع فجارٍ القيد بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
■ كم عدد الوحدات التى طرحت للتنفيذ؟
ــ 100 ألف وحدة سكنية خلال العام المالى الحالى 2015-2016.
الميزانية
■ كم حجم الميزانية المخصصة للمشروع؟
ــ تم تخصيص 12 مليار جنيه للمشروع خلال العام المالى الحالى 2015-2016 أما خلال السنوات المقبلة فستكون وفقًا لمصادر تمويل صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى وهو يمول ذاتيًا من خلال مصادر محددة بعيدًا عن الموازنة العامة للدولة.
الموقف التنفيذى
■ ما الموقف التنفيذى للمشروع؟
ــ فى القاهرة مخطط إنشاء 36 ألف وحدة والإسكندرية 13 ألف وحدة كلها فى برج العرب لعدم توافر الأراضى باستثناء مدينة برج العرب الجديدة وبورسعيد 12 ألف والإسماعيلية 5 آلاف والسويس 5 آلاف والقليوبية 9 آلاف والشرقية 38 ألف وحدة معظمها بالعاشر من رمضان والدقهلية 8 آلاف وحدة سكنية، والمنوفية 13 ألف وحدة ودمياط 5 آلاف وحدة وكفر الشيخ 3 آلاف وحدة والغربية 3 آلاف وحدة والبحيرة نحو 9 آلاف وحدة والجيزة نحو 25 ألف وحدة والفيوم آلاف وبنى سويف نحو 11 ألف وحدة سكنية والمنيا 640 وحدة وأسيوط17 ألفا  وقنا 11 ألفا والأقصر 12 ألفا وأسوان 6300 والوادى الجيد 900 وحدة سكنية ومطروح 2000 وحدة وشمال سيناء 2600 وجنوب سينا 6500 وحدة.
قواعد الاختيار
■ ما قواعد تحديد عدد الوحدات السكنية فى المحافظات؟
- هناك عدة قواعد تحكم حجم الواحدات فى مختلف المناطق والمحافظات أولها احتياج السكان ويتم تحديده مع المحافظة وستأتى توافر الأراضى والثالث مدى إقبال المواطنين على هذه الوحدات وهذا يتحدد من خلال دراسة الإعلانات السبعة السابقة فإذا وجدت إقبالاً فى المحافظة كما فى القاهرة والجيزة والإسكندرية سيتم زيادة عدد الوحدات وأخصم من المحافظات التى ليس عليها إقبال على الوحدات فهناك خريطة لكل مكان وحجم الإقبال فيه.
إحجام المواطنين
■ ما سبب عدم تسليم بعض المواطنين الوحدات حتى الآن؟
- هناك أسباب عديدة ولكن أهمها عدم مقدرة المواطن على جمع المقدمات نظرا لأن البعض يعتبرها كبيرة خاصة أنهم من محدودى الدخل وأيضا هناك بعض القواعد الصارمة التى تطبقها بعض البنوك لضمان جدية المواطن فى السداد كضمان وهناك أيضا قواعد وإجراءات واستعلام ميدانى ومالى لابد أن يستوفى وقد تؤدى هذه الإجراءات إلى التأخير ومنها ما هو متعلق بالمواطن لإجراءات نقل الأولاد من المدارس والعمل... الخ مما يوفر استقراره.
■ ما مواصفات هذه الشقق خاصة أنها مخصصة لمحدودى الدخل؟
- ليس معنى أنها لمحدودى الدخل أن تكون «معيبة» بالعكس فالوحدات جاهزة وكاملة الخدمات وتشطيب لوكس سيراميك سواء الأرضيات أو المطبخ أو الحمام الذى يصل فيه السيراميك من الأرض حتى السقف.
وجميع هذه الوحدات 90 مترًا لأول مرة وهى عبارة عن 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ وجاهزة للتسليم يعنى من الآخر «تسليم مفتاح».
■ ماذا عن الخدمات؟
- لا يتم تسليم أو إنشاء أى مشروع بدون اقامة جميع الخدمات فيه أو بالقرب منه كالمدارس والمستشفيات والأسواق.. الخ لضمان استقرار المواطنين.
السعر والمستوى
■ هل أنت راض عن مستوى هذه الشقق؟
- الشقق تليق بالمواطن المصرى وقد حذفنا لفظ بهدلة أو الإقلال من شأن محدودى الدخل من قاموس الوزارة والشقق أكثر من أدمية.
■ وكم السعر؟
- 135 ألف جنيه تدعمه الدولة بمبلغ من 5 : 25 ألف جنيه حسب دخله وهذه قمة العدالة فى توزيع الدعم.
■ لكن كيف يكون ثمن الوحدة 135 ألف والمواطن يدفع المقدم المقرر بـ15٪ للبنوك نحو 45 ألف جنيه؟
- لا هناك دراسات ائتمانية يضعها البنك فى حسابه كالسن والدخل وخلافه تجعل البنوك تضمن حقوقها بدفع مقدم أعلى فمثلا لمن هو فوق الأربعين يتم تعويض السن بالمقدم وأصحاب الدخول الأضعف يتم تحديد ذلك بالمقدم العالى يعنى الحسبة ائتمانية فى الأساس فالسن والدخل وقيمة الدعم وقيمة الأرض التى يتم البناء عليها تحديد قيمة المقدم حيث لا يجوز خصم أكثر من 35٪ من دخل المواطن فالمسألة حسبة ائتمانية بحته.
■ ماذا يفعل الأقل دخلا؟
- نحن وضعنا خطة لمواجهة هذه الأزمة تتمثل فى طرح وحدات سكنية 63 متر حجرتين وصالة بمقدمات أقل لا تتجاوز 63 مترًا وقسط أقل بل فكرنا فيما هو أبعد من ذلك وهو نظام الايجار التمليكى حيث يدفع المواطن إيجاراً شهرياً لمدة 10 سنوات مثلا ثم يتملكها بعد دفع الفرق بين سعر الوحدة وما دفعه المواطن.
أزمة الأراضي
■ فى الدلتا توجد أزمة أراض لإقامة المشروع.. كيف تواجهون ذلك؟
- هذه مشكلة كبيرة تواجهنا ونحن نتغلب عليها إما بالبناء فى المدن الجديدة أو البحث عن أراض مملوكة للدولة ولكننا لن نجور على الأراضى الزراعية حيث لا ينبغى للدولة أن تخالف.
■ ماذا عن الصعيد؟
- هناك محافظات لا توجد بها مشكلات أراض وهى كل محافظات الصعيد لأن لها ظهيرًا صحراويًا وكذلك كفر الشيخ والبحيرة والشرقية والمحافظات الصحراوية كمطروح والوادى إلخ.
ولكن المشكلة التى تواجهنا فى الأراضى تتركز فى محافظات الدقهلية والغربية والمنتوفية ودمياط وبورسعيد.
■ كيف تغلبتم على هذه المشكلات؟
- عن طريق البناء الرأسى بدلا من الأفقى حيث اضطررنا إلى عمل أبراج يتجاوز ارتفاعها الـ11 دورا لحل أزمة توافر الأراضى وتمركزت فى هذه المحافظات خاصة محافظة بورسعيد وطنطا بمحافظة الغربية بدلا من 6 أدوار ولكن لهذه الأبراج قواعد تنظمها منها سماح الشوارع بالإنشاء وخط التنظيم.. الخ.
وهذا الأمر لا يحل المشكلة والأهم تغيير ثقافة المواطنين.
توشكى وقناة السويس
■ وماذا عن الأماكن الجديدة كتوشكى ومحور قناة السويس والعلمين؟
- هذه المشروعات لها مخططها المتكامل الذى يشمل وحدات لمحدودى الدخل طبعا ونحن ننفذ ذلك فى حينه حيث قمنا بتنفيذ نحو 612 وحدة فى توشكى الجديدة أما العلمين وغيرها فهناك مخططات غير نهائية وعندما يتم وضع المخططات سننفذ المطلوب منا وفقا للمخطط.
المشاكل والحلول
■ لكن ما سبب ظهور المشاكل فى المشروع؟
- نحن نحل كل المشكلات المتعلقة بالإسكان الاجتماعى ونضع لها حلولاً نهائية ولكن هناك مشكلات فردية ونعمل على حلها أيضا من خلال الخط الساخن لصندوق التمويل العقارى أو من خلال الوزارة أو من خلال بنك التعمير والإسكان.
الاقبال
■ يقول البعض إن مشروع الإسكان الاجتماعى فاشل مبررين ذلك بقلة المتقدمين للمشروع؟
- هذا كلام غير صحيح وغير مضبوط فمثلا تقدم 90 ألف مواطن للحصول على 1000 شقة فى القاهرة الجديدة و70 ألف مواطن للحصول على 13 ألف وحدة فى أكتوبر.. وهذا أكبر دليل على مدى إقبال المواطنين على المشروع.. وكذلك الشروق رغم قلة الأراضى بها المواطنين يطالبون بطرحها وحتى بدر أصبح الإقبال عليها كبير جدا.
■ كيف ستواجهون هذه المشكلة؟
- هناك قواعد للتخصيص حددها القانون وهى أن الأولوية  للأقل دخلا ثم المتزوج ويعول ثم المتزوج ثم الأعزب وستطبق القواعد وبناء عليها سيتم ترتيب المستحقين وفقا لهذه الأولويات.