الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات تصنيع اللحوم مهددة بالإفلاس

شركات تصنيع اللحوم مهددة بالإفلاس
شركات تصنيع اللحوم مهددة بالإفلاس




كتب - طارق القاضي


أثار قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار مصنعات اللحوم (اللنشون - البرجر - السجق - بسطرمة) من مسببات السرطان قلب دار تباك مصانع اللحوم خاصة الإعلان جاء منه أكثر منظمة على رأس الهرم الصحى فى العالم وهى منظمة الصحة العالمية وهو الأمر الذى سيصيب مصانع مصنعات اللحوم فى مصر والعالم بالصدمة التى تنتهى على اقتصاديات ذلك القطاع الهام فى الصناعات الغذائية.
وأكدت مصادر مسئولة داخل غرفة الصناعات الغذائية لروزاليوسف» أن إعلان منظمة الصحة العالمية سيكون له تأثير كبير يصل إلى حد إفلاس شركات ومصانع مصنعات اللحوم فى مصر فى الوقت القريب، وهو أمر تقف أمامه الغرفة مكتوفة الأيدى لأن الأمر يتعلق بصحة المصريين خاصة أن مصنعات اللحوم دار حولها جدل صحى كبير حول خطورتها على الصحة العامة بعد شر كثير من الأبحاث العلمية والطبية التى تؤكد خطورتها إلا أن ذلك الأمر لم يكن يؤخذ على محمل الجد خاصة ان هذه الأبحاث كادت تقابل بحملة أن هذه الأبحاث مفرطة وتؤخذ كوسيلة للضغط على أصحاب الشركات، وبحسب المعلومات المتوافرة لروزاليوسف طبقًا لمصادر فى قطاع الصناعات الغذائية يصل عدد الشركات المتخصصة فى إنتاج مصنعات اللحوم 100 مصنع، يأتى على رأسها. مصانع حلوانى إخوان وأمريكانا وفرج الله والحسن والحسين وثرى شيفز وبيف اكسبريس والشرق للحوم المحفوظة وبيف المهندس الوطنية. ومصنع مينا لتصنيع اللحوم وكونه لتصنيع اللحوم والمصرية لتصنيع اللحوم ورمسيس للحوم المحفوظة وأمجاد للصناعات الغذائية وحلال ايجيبت للصناعات الغذائية وخرج القصبى ومصنع المنشاوى بطنطا والسيد نعيم بالغربية والمتحدة للأغذية ومصنع نيواكسبريس.
وبحسب البيانات غرفة الصناعات الغذائية يطمح القطاع فى زيادة صادراته إلى 25 مليار جنيه بما يقابل 13٪ من إجمالى حجم الصادرات.