الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■  أصدر مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية كتاب «التراث الموريسكى المخطوط» ترجمة وتعليق الباحث محمد عبد السميع.
ويضم الكتاب مجموعةً من الأبحاث المترجمة من الإسبانية إلى العربية، والتى تسلِّط الضوء على حقبةٍ مهمةٍ فى التراث العربى والإسلامي، وقد عُرفت هذه الفترة تاريخيًّا بالفترة الموريسكية، نسبةً للموريسكيين.
■  تم منح الفنان المصور الفوتوغرافى أيمن لطفى مؤخرا لقب «الممثل الدولى للجمعية الأمريكية للتصوير الفوتوغرافى 2015» وجاء اختياره من خلال عدة معايير من بينها الأنشطة والفعاليات والمشاركات فى المسابقات كعضو لجنة تحكيم والجوائز الدولية والعالمية التى حصدها من بيناليات عالمية.
■  صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة الثقافة الشعبية الكتاب رقم 17 بعنوان «ألوان من التراث الشعبى فى صعيد مصر» جمع وتقديم وتعليق د. غريب محمد على أحمد.
والكتاب يعرض لنا التراث الشعبى المنتشر فى محافظة الأقصر فى صعيد مصر وقد ركز فى دراسته وجمعه الميدانى على صنوف الأدب الشعبى التى تعبر عن وجدان وهوية الجماعة الشعبية فى تلك المنطقة.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام القسم الأول فن الموال وأنواعه مثل الرباعى والخماسى والسباعى والأحمر والمربعات والموال القصصى، والقسم الثانى استعرض فى الحكمة الشعبية وأمثلة لها بطريقة الحروف الهجائية، أما القسم الثالث وهو بعنوان «العدودة» استعرض فيه أنواع العديد المنتشرة فى المنطقة، وعرض لمثله للبكائيات مثل رثاء الأطفال والعريس والعروس والرجل والمرأة وغيرها من ألوان الرثاء ويعد هذا الكتاب مصدر هام لتوثيق ألوان الأدب الشعبى فى محافظة الأقصر.