الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول عربية واوروبية

إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول عربية واوروبية
إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول عربية واوروبية




كتب_إبراهيم رمضان


كلف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بالسفر إلى الأردن، لتوقيع اتفاقية عمل منطقة تجارية حرة بين مصر والأردن ولبنان وإيطاليا.
من جانبه أكد الدكتور سعد موسى، أن الاتفاقية تهدف إلى استخدام الشهادات الزراعية الإلكترونية، وذلك لسهولة وانسيابية مرور المنتجات الزراعية المصرية من وإلى هذه الدول.
وأوضح موسى أن الاتفاقية، توفر من 3 – 4 أيام يتم استهلاكها فى التأكد من الأوراق الخاصة بالبواخر المحملة بالمنتجات الزراعية، مؤكدًا أنها ستؤدى إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى هذه البلدان.
فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، أن سوريا استوردت 46 ألف طن من ثمار «الرمان» منذ فتح باب تصدير هذه الفاكهة خلال الموسم التصديرى الجارى الذى بدأ من بداية شهر سبتمبر.
وأوضح التقرير عن أن إجمالى الكميات التى تم تصديرها حتى أول أمس عبر موانئ الجمهورية المختلفة بلغت 68 ألف طن تم تصدير 46 ألف طن لدولة سوريا، رغم ظروف الحرب التى تمر بها.
وأشار التقرير إلى أن باقى الكميات والبالغة 22 ألف طن تم تصديرها لعدد من الدول الأخرى « الإمارات والأردن والعراق» بالإضافة لعدد من دول الاتحاد الأوروبى وعلى رأسها ألمانيا.
وفى سياق متصل قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة، أن الرمان من الفواكه التى تعول عليها وزارة الزراعة فى عمليات التصدير خلال المرحلة المقبلة، نظرًا لإقبال العديد من الدول على استيراد هذه الفاكهة من مصر نظرًا لجودتها، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اهتماما بزراعة هذه الفاكهة واهتمامًا بمزارعيها.