الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هضبة الأهرام.. «خرابة».. وبدون مسئول

هضبة الأهرام.. «خرابة».. وبدون مسئول
هضبة الأهرام.. «خرابة».. وبدون مسئول




حوار: حسن أبو خزيم

مشكلات بالجملة يعيشها سكان هضبة الأهرام ما بين انعدام إنارة الشوارع والنظافة السيئة والمخالفات الموجودة بالمبانى وعدم تمهيد الشوارع علاوة على انعدام الأمن بالبوابات الرئيسية الأمر الذى يعرض حياة المواطنين للخطر ناهيك عن الاشغالات والمحال التجارية المخالفة وبين هذا وذاك هناك اتهامات بين قطاع هضبة الأهرام والجمعية نتيجة عدم وجود اختصاصات محددة بين الاثنين ما دعا القاطنين إلى عدم سداد رسوم الصيانة ومخالفة القانون.
فى البداية أكد المهندس عمرو عكاشة رئيس قطاع هضبة الأهرام التابعة لحى الهرم والتى تبلغ مساحتها 1051 فدانا بإجمالى 5 آلاف قطعة وهناك مجهودات تبذل من خلال القطاع خلال الفترة الحالية للقضاء على العشوائيات الموجودة وإزالة المخالفات والسعى لإنشاء حى بهضبة الأهرام، مشيراً إلى أن الجمعية التعاونية للهضبة تسعى لعدم تنفيذ إنشاء حى تابع للهضبة بحيث تظل مسيطرة على جميع أوضاع الهضبة وفى حوار «روزاليوسف» كشف عكاشة وهو خريج كلية الهندسة جامعة القاهرة وشغل بمحافظة المنيا المدير التنفيذى لمجمعات المخابز المطورة بالمنيا ومدير عام قرية الشروق ورئيسا لقطاع هضبة الأهرام، حيث كشف  العديد من المخالفات الموجودة بهضبة الأهرام خلال الفترة الماضية والعمل على إزالتها والتعامل معها بالقانون.

 

■ لمن تتبع هضبة الأهرام؟
- هضبة الأهرام كانت ومازالت تابعة لاتحاد الجمعيات التعاونية للبناء حتى جاء قرار دخول المحليات عام 99 للجمعيات لإنشاء وحدات محلية لها حسب تعداد المساحة وتم ضم هضبة الأهرام إلى محافظة الجيزة كوحدة محلية لقطاع هضبة الأهرام وتابعة لمدينة الجيزة.
■ نريد أن نتعرف على كيان الوحدة المحلية؟
- تم تخصيص أرض لإنشاء الوحدة المحلية لهضبة الأهرام وحتى هذا التاريخ لم يقم بإجراء وإنهاء الوحدة المحلية وهناك علامة استفهام يجب طرحها رغم وقوف بعض المسئولين لإنشاء الوحدة المحلية ويبذل اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة للأحياء مجهودات وتنسيقاً دائماً من أجل مصلحة المواطن والعمل على حل المشكلات التى يحرص على متابعتها باستمرار لإزالة أى شكاوى والمرور الميدانى للمتابعة الجادة.
■ ولكن من المستفيد من عدم إنشاء حى هضبة الأهرام؟
- أنا أشاركك الرأى من المستفيد من ذلك بعدم ترتيب كيان هضبة الأهرام وأن يبقى الحال كما هو دون ترتيب الاوضاع الداخلية.
■ ومن فكر فى إنشاء الوحدة المحلية لهضبة الأهرام؟
- د. على عبدالرحمن محافظ الجيزة السابق أمر بإنشاء الوحدة المحلية لهضبة الأهرام بدلاً من تبعيتها لمدينة الجيزة وتم عقد عدة اجتماعات لتحديد مقر الوحدة المحلية التى كان لها تصريح مؤقت بالبناء من جمعية هضبة الأهرام والمنوطة بعمل التصاريح وتم تحديد قطعة الأرض على مساحة 1021 متراً مربعاً والعمل على بناء جراج وسور مؤقت ولم يتم أى إجراءات والوضع كما هو وأصحاب النفوذ المستفيدون من توغل العشوائيات والبناء المخالف والتى امتلأت بها مصر خلال الفترة الماضية.
وأمر محافظ الجيزة السابق باستكمال البناء وعمل السور المؤقت والجراج على مساحة 300 متر مربع من الأرض بناء على قانون 106 لسنة 76 مادة 1 ولا تخضع المصالح الحكومية والهيئات العامة لاستخراج التصاريح الرسمية وظل المستفيدون من المخالفات الموجودة بهضبة الأهرام وإيماناً من المحافظة بضرورة استكمال هذا الكيان الإدارى بمبنى يضم كل العناصر قمنا بالتصديق على استخراج رخصة ليست على الجراج والمبنى على كامل المساحة ولكن على باقى المساحة للأرض كمكاتب إدارية ووحدة محلية منفصلة تقوم بجميع الأعمال.  
■ ولكن ما أسباب انتشار ظاهرة العشوائيات فى مصر؟
- من المعروف ومنذ ثورة 25 يناير وتفشى ظاهرة البناء المخالف والعشوائيات فى ربوع مصر المختلفة نتيجة الانفلات الأمنى الذى صاحب ثورة 25 يناير والتعديات التى وصلت الأراضى الزراعية وأملاك الدولة واغتصاب أراضى الغير وكان لهضبة الأهرام نصيب من تلك المخالفات والبناء العشوائى.
■ وهل قامت الجمعيات التعاونية ببناء مولات تجارية لخدمة المواطنين؟
- يرد بقوله إطلاقا لم تلتزم الجمعيات التعاونية ببناء المولات التجارية المختلفة بهضبة الأهرام ولم يجد الساكن مولا تجاريا مجمعا لكل قطعة ومع ذلك تفشت المحلات التجارية.
■ وكم عدد المخالفات بهضبة الأهرام حاليا؟
- فى الحقيقة هناك نحو 3188 مخالفة وتنوعت ما بين البناء العشوائى والمخالف والمحال التجارية والسوبر ماركت وإزالة المخالفات من الأعلى للأقل ارتفاعا والأكثر إشغالا للطريق العام.
■ وما جهود قطاع هضبة الأهرام فى إزالة المخالفات؟
- هناك مجهودات لا ينكرها أحد خلال الفترة الحالية بالتنسيق وتنفيذا لتكليفات محافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا العادلى ونائبه اللواء علاء الهراس وكذلك حى الهرم حيث بدأنا فى إزالة المخالفات بإجمالى 24 عمارة فى الأدوار المخالفة وهدم 193 فراغاً سياحياً وتشميع أكثر من 122 محلا ويعد قطاع هضبة الأهرام من أكثر القطاعات التى قام بإزالة المخالفات خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن ويوميا هناك مجهودات لإزالة المخالفات ونحاول حاليا السيطرة على المخالفات حديثة البناء مع الاستمرار فى جدولة المخالفات السابقة.
نفذت محافظة الجيزة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، حملة موسعة لإزالة العقارات المخالفة لقانون البناء بمنطقة هضبة الأهرام، وتنفيذ قرارات الإزالة للأدوار التى تم بناؤها دون ترخيص، بالمخالفة للاشتراطات البنائية الخاصة لهذه المنطقة بعدم تجاوز أى مبنى أرضى وبدروم وأربعة أدوار متكررة.
■ وما عدد سكان هضبة الأهرام؟
- يبلغ عدد سكان هضبة الأهرام نحو 500 ألف نسمة وأكثر من 5 الآف قطعة مع صعوبة السيطرة على الكيان بدون وجود الامكانيات البشرية.
■ وما دور الوحدة المحلية فى حالة اكتمال كيانها الإدارى؟
- مؤكداً أن هناك دوراً رئيسياً للوحدة المحلية تتمثل فى متابعة مخالفات البناء طبقا لقانون 119 لسنة 2008 ومراجعة تصاريح الجمعية المستخرجة للمبانى القديمة وقبل دخولها الاحياء وإجراءات الإزالات المختلفة وعمل محاضر والقرارات للعقارات وإزالة جميع الاشغالات بالهضبة للمحال التجارية حيث تعد جميع المحال التجارية مخالفة بالكامل ولا توجد لها تراخيص من محافظة الجيزة.
■ وما دور جمعية هضبة الأهرام تجاه المواطنين؟
- على الجمعية مسئوليات منها البنية التحتية لقطاع هضبة الأهرام بالكامل وجميع الخدمات العامة الداخلية من الكهرباء والغاز والمياه والصرف الصحى ونظافة وغيرها علاوة على مسئولية المزادات المختلفة للأراضى.
■ ولكن فى حالة عدم وجود الوحدة المحلية فمن المتضرر؟
- المتضرر الوحيد هو المواطن ولذلك يجب عمل اتحاد للشاغلين لتلبية طلبات الساكنين أسوة بجميع القرى والكمبوندات الموجودة بالمحافظات المختلفة حتى يكون المواطن جزءا من مراجعة الجمعية فى جميع أعمالها المقبلة والذى يهم الشاغلين بهذا الكيان ومراجعة جميع الاجراءات وعقد اجتماعات شهرية أو أسبوعية حسب ما يتراءى لها وما يسفر عن تلك الاجتماعات من مخالفات بنائية عليهم ابلاغ الوحدة المحلية لهضبة الأهرام بما أسفرت عنه الاجتماعات التى تضر بالمواطن.
واعتقد أن الوحدة المحلية ستقوم بالسيطرة على مخالفات المبانى وتكون السيطرة بنسبة أعلى.
■ وما قوة قطاع هضبة الأهرام حاليا؟
-  قوة قطاع هضبة الأهرام تتمثل فى رئيس القطاع ومساعد رئيس القطاع و4 رؤساء أقسام و3 فني اشغالات ومجموعة عمال وإداريين بنظام الأجر مقابل العمل وذلك كله من المصرف المالى الوحيد للهضبة من الاشغالات.
وخلال وجود «روزاليوسف» بقطاع الهضبة وجدت حالة من التناغم بين رئيس القطاع المهندس عمرو عكاشة والموظفين وحالة من الحسم والحزم فى التعامل ومتابعة جميع الأعمال وسأل إحدى الموظفات: كم تتقاضين فقالت 20 جنيهاً فى اليوم مع حافز ويبلغ قوة الموظفين 32 موظفا على كل المساحة و2 سيارة فقط وتتم الاستعانة بحى الهرم فى حالة الحملات المكبرة بالتنسيق مع الجهات الأمنية.
■ وهل طلبت من محافظ الجيزة عودة المهندسين؟
- نعم طلبت من المحافظ عودة المهندسين لإنهاء الكيان الإدارى للوحدة المحلية حيث لا يوجد حاليا مهندسون بالقطاع.


ومن جانبه أكد المهندس محمد إمام سكرتير جمعية صحراء هضبة الأهرام أن الجمعية قامت بعمل التقسيم على مساحة 1556 فداناً بنحو 5 آلاف قطعة وإنشاء المرافق وتم تسليم شبكة الكهرباء إلى شركة توزيع الكهرباء وهى مسئولة عن الموزعات والعدادات لافتا إلى أن مهمة التشجير والنظافة من مهام محافظة الجيزة، مشيراً إلى أن المحافظة عرضت 150 ألف جنيه شهريا وأن تقوم الجمعية بالنظافة ولم يتم حسم الأمر علاوة على وجود نحو 6 آلاف عامود للإنارة بالهضبة.
ولفت إمام إلى أن هناك مشكلة بهضبة الأهرام أن عددا من السكان لا يسددون فاتورة النظافة بسبب وجود عدادات للممارسة والتى اعتبرها سرقة تيار كهرباء وعاملة مشكلة لأنهم يقومون بحساب كل 3 شهور وقد ارسلنا إلى شركة الكهرباء العديد من الطلبات بتوفير عدادات كودية مدفوعة الأجر بنظام الكارت وطلبت منهم تركيب تلك العدادات ولكن حى الهرم والمحافظة رفضوا تركيب تلك العدادات  باعتبار بعض المبانى مخالفة.
وأكد سكرتير الجمعية: إننا لا نمانع إطلاقا فى إنشاء حى بالهضبة وأن يكون سندا للجمعية وخلال وجود المهندس عمرو عكاشة بالقطاع هناك انضباط  كامل، لافتا إلى أن الاشغالات تابعة للحى والمحافظة وكذلك إصدار الرخص.
وعن شارع الجيش الذى تم عمله اتجاه واحد قال سكرتير الجمعية: خلال  الأيام المقبلة سيتم بيع جزء من  مناطق الخدمات لتوفير السيولة المالية للجمعية لاستكمال رصف الشوارع وعمل جميع الخدمات المطلوبة وقام عدد من الأعضاء بعد فشلهم فى الانتخابات التى أجريت خلال العام الماضى بوقف مزاد كان يتم بيع جزء من مناطق الخدمات وهى بيع ألفى متر لإنشاء جراج وتم عمل خطة لناتج البيع وعرضت على لجنة من الاتحاد التعاونى وهيئة التعاونيات.
وعن تواجد التوك توك داخل أروقة الجمعية قال أمام: إن هذه مسئولية الجميع من القاطنين والجمعية والحى والأمن  والبوابات غير المنضبطة، لافتا إلى أننا دعونا لتشغيل سيارات فيات والمطلوب الرخصة والفيش والتشبيه والبطاقة ويتم فحص الأوراق وبذلك يتم توفير فرص عمل للشباب، مؤكداً أن هناك تقصيراً من الجمعية من ناحية الأمن نتيجة عدم وجود الأفراد المدربين وبصدد الإعلان عن توفير شركة للأمن وتكون مسئولة عن البوابات الرئيسية.
وقال سكرتير الجمعية محمد إمام أرسلت خطابات إلى الملاك أعضاء الجمعية العمومية بسداد 600 جنيه صيانة سنويا وقمت بتعليق لافتة على العمارات السكنية بعد رفض الملاك السداد وعملوا معنا خناقات ومشكلات باعتبار أن هذا ليس من حق الجمعية وهذا مخالفاً لافتا إلى إنشاء السور الخارجى استجابة لمطالب أعضاء الجمعية العمومية مؤكدا: إننى لست راضياً عن الأمن الموجود بالجمعية ونتوقع عمل مزاد لبيع جزء من مناطق الخدمات خلال شهر نوفمبر.
ومن جانبه قال الدكتور خالد زكريا العادلى، محافظ الجيزة إنَّ هناك حملات يومية لإزالة المخالفات والمبانى المخالفة والاشغالات بنحو 80 حملة مكبرة على أعلى مستوى من القيادات الأمنية ولم يتم الإطلاع عليها سوى صبيحة يوم الحملة حتى لا يتم إبلاغها للمخالفين وهذا ما تم خلال الأيام الماضية من امبابة والعمرانية وكذلك بهضبة الأهرام تأتى فى إطار تكثيف الحملات لوضع حد لمخالفات البناء العشوائية، والتى تشكل خطورة على حياة المواطنين، لافتًا إلى أنَّ كل العقارات التى يتم تنفيذ حملات إزالة بها خالية من السكان.
وأضاف المحافظ إنَّ الحملات تتم بشكل أسبوعى حيث يتم تحديد عدد من القرارات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وبعد الانتهاء من الدراسات الأمنية الخاصة بكل حالة.
وأكد محافظ الجيزة أن الحملة استهدفت المحال التجارية والسوبر ماركت والكافيهات وأكد استمراريتها بمنطقة هضبة الاهرام لإعادة الانضباط إليها ومواجهة المخالفات بكل حسم وشدة.
وأضاف إن المحافظة ملتزمة بتنفيذ التزاماتها القانونية تجاه سكان الهضبة حيث ينطبق عليها قانون التعاونيات، لافتاً إلى أنها تنحصر فى مواجهة مخالفات المبانى والإشغالات وتراخيص المحلات أما باقى الالتزامات فهى تخص جمعية صحراء الأهرام وعلى إدارة الجمعية تنفيذ مسئوليتها تجاه أعضائها.
وأشار إلى أن المحافظة عقدت اكثر من اجتماع مع إدارة الجمعية لقيام كل طرف بالتزاماته القانونية بعد تعدد شكاوى السكان من كثرة المخالفات بالمنطقة.