الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«واتارا» يفوز بولاية رئاسية ثانية فى ساحل العاج

«واتارا» يفوز بولاية رئاسية ثانية فى ساحل العاج
«واتارا» يفوز بولاية رئاسية ثانية فى ساحل العاج




أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات فى ساحل العاج أمس الأربعاء، فوز الرئيس الحسن واتارا بأغلبية ساحقة فى الانتخابات الرئاسية التى جرت الأحد الماضي، بعد حصوله على 83,66 بالمئة من الأصوات.
وقالت المفوضية إن النتائج، التى ستحيلها إلى المجلس الدستوري، أظهرت أن واتارا فاز بولاية ثانية مدتها خمس سنوات بعد حصوله على 83,66% من الأصوات فى الانتخابات التى بلغت نسبة المشاركة فيها 54,63% من الناخبين، علما بأن قسما من المعارضة كان دعا إلى مقاطعة الاقتراع.
وبعدما تصدر بفارق كبير استطلاعات الرأى خلال الحملة الانتخابية، تقدم واتارا، الذى استند إلى حصيلة اقتصادية جيدة، على باسكال افى نغيسان رئيس الجبهة الشعبية العاجية التى أسسها جباجبو، والذى حصل على 9,29% من الأصوات.
وكان قسم من الجبهة الشعبية العاجية دعا إلى الامتناع عن التصويت تحت شعار الوفاء لجباجبو، الغائب الأكبر عن الانتخابات، الذى ينتظر فى زنزانة فى لاهاى بهولندا محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وكانت نسبة المشاركة التى بلغت 54,63% أى ثلاثة ملايين و330 ألف ناخب من أصل 6 ملايين و301 الف، احد الرهانات الرئيسية فى الانتخابات، بعدما دعا ثلاثة مرشحين وقسم من المعارضة إلى المقاطعة واصفين الاقتراع بأنه «مهزلة انتخابية».
وكان معسكر وتارا الواثق من فوزه بولاية جديدة اعتبر نسبة المشاركة عنصرا حاسما من اجل مصداقية الانتخابات.
ويعتبر اجراء انتخابات هادئة تتمتع بالمصداقية أساسيا لطى صفحة أعمال العنف الدموية، التى تلت فوز الحسن واتارا فى 2010 على خصمه لوران جباجبو، بصورة نهائية، فى هذا البلد الذى يعد أول منتج للكاكاو فى العالم، وقوة اقتصادية كبرى فى المنطقة.