الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 أسرار لتجتازى مقابلة العمل بنجاح

7 أسرار لتجتازى  مقابلة العمل بنجاح
7 أسرار لتجتازى مقابلة العمل بنجاح




ترجمة - مى فهيم


كيف تجتازين مقابلة العمل  للحصول على وظيفة أحلامك؟ سؤال طرحته صحيفة «ذا تايمز أوف انديا» فى تقرير خاص حول سبل الفوز بالوظيفة التى تحلمين بها، وتشير الصحيفة إلى أن مقابلة العمل ليست امتحانًا ستعكفين على حفظ إجابات نموذجية لتجتازيه ولكنه مناقشة سيفهم منها صاحب العمل هل أنتِ جديرة بالوظيفة أم لا.. ويستعرض التقرير الذى أعدته الصحيفة  سبعة أسرار للفوز بالوظيفة التى ترغبينها.
 الاستعداد الجيد قبل المقابلة الشخصية:
قبل الذهاب لمقابلة العمل ينبغى عليكِ أن  تعرفين المهام التى تتطلبها الوظيفة وطبيعة عمل الشركة التى ستلتحقين للعمل بها وما هى المجالات التى يعملون بها ومصادر أرباح تلك الشركة وكيف يكون انضمامك للعمل فى هذه الشركة بمثابة إضافة وسيحدث فارقًا.
الانطباع الأول يدوم:
الانطباع الأول يصعب تغييره لذا احرصى على ترك انطباع جيد عند المقابلة الأولى فى العمل، فينبغى الالتزام بالحضور فى الوقت المحدد دون تأخير واختيار الملابس التى سترتديها بعناية لتعكس مدى أناقتك وعند وصولك لمقر الشركة يجب أن تلقى بالتحية على أفراد الأمن، فكل التفاصيل الصغيرة تأخذ بعين الاعتبار، لذا عليكِ التصرف بمهنية منذ اللحظات الأولى.
تحدثى عن انجازاتك:
مقابلة العمل هى فرصتك لإقناع صاحب العمل باختيارك انتِ دون غيرك للحصول على تلك الوظيفة لذا عليكِ التحدث عن انجازاتك وخبراتك وأبرز مراحل رحلتك المهنية وما يمكن تقديمه من خبرات فى الوظيفة الجديدة.
الخريجون الجدد أيضا لهم خبرات:
لا يوجد شخص لا يملك خبرات حتى ولو كان خريجًا حديثًا فإذا كنت لا تمتلكين خبرات مهنية سابقة يمكنك التحدث عن الدورات التدريبية التى حصلت عليها  أثناء الكلية أو العمل التطوعى الذى تشاركين فيه.
التمتع بمهارات القيادة:
الأشخاص القياديون لديهم القدرة على تحمل مهام العمل وإنجازها على الوجه الأكمل، فالخبرات التى تعرفيها لا تهم بقدر كيفية القيام بالعمل فالتمتع بالقدرة على العمل الجماعى ومدى قدرتك على التأثير فى الآخرين سيمنح القدرة على التطور والتقدم كل يوم فى العمل.
مقابلة العمل ليست امتحانًا لك وحدك:
لا يجب أن ينحصر مفهوم مقابلة العمل  على أنه تقييم لخبراتك فقط بل أنتِ أيضا يمكنك اقتناص الفرصة وتقيمين أداء الشركة هل هى مناسبة لتعملى بها أم لا ؟ وهل الانضمام للعمل بها سيجعلك سعيدة ام لا ؟
الرفض جزء من مقابلة العمل:
إذا لم يحالفك الحظ بالفوز بالوظيفة خلال مقابلة العمل فلا تستسلمى للحزن وعليكِ تعلم ما يجعلك تستمرين فهناك وظائف أخرى فى انتظارك وبالتأكيد ستتعلمين من أخطائك الماضية.