الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأحزاب تعود للحياة فى «نص البرلمان» وتتفوق على المستقلين

الأحزاب تعود للحياة فى «نص البرلمان» وتتفوق على المستقلين
الأحزاب تعود للحياة فى «نص البرلمان» وتتفوق على المستقلين




كتب- مصطفى أمين

تصوير: مايسة عزت


مع انتهاء عمليات  الفرز فى المرحلة الأولى من  الانتخابات البرلمانية 2015م كشفت نتائج المؤشرات الأولية غير الرسمية عن  فوز 209  مرشحين من أصل 418 مرشّحًا  منهم  125 حزبيًّا مقابل 84 من المستقلين فى 99 دائرة.
 تصدر حزب المصريين الأحرار  الأحزاب بحصوله على 36  مقعدًا، وجاء فى المركز الثانى حزب مستقبل  وطن الذى كان بمثابة الحصان الأسود فى المرحلة الأولى، وحصل على 30 مقعدًا، بينما جاء فى المركزالثالث حزب الوفد الذى حصل على 20  مقعدًا، وفى المركز الرابع حل حزب النورالسلفى  بـ 12 مقعدًا.
  وفى المركز الخامس جاء حزب الشعب الجمهورى بـ 11 مقعدًا، وفى المركز السادس حزب  المؤتمر  الذى حصل على 5 مقاعد  و فى المركز السابع المصرى الديمقراطى الذى حصل على 5 مقاعد،  تساوى تيار الاستقلال وحزب حماة الوطن  بحصول كل منهما على  3 مقاعد  وجاء فى المركز الأخير أحزاب   مصر الحديثة   ومصر بلدى  وحزب الحرية  بمقعد لكل منها.
  وقد تنافس فى جولة الإعادة 22 مرشحا قبطيا فى 19 دائرة  نجح منهم 12 مرشحا، ويبدأ مجلس النواب استقبال النواب الجدد يوم الثلاثاء المقبل بعد إعلان النتائج الرسمية من اللجنة العليا للانتخابات.
 وقال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة تلقت، صباح  أمس 16 طعنًا انتخابيا على نتائج فرز بعض اللجان العامة والفرعية فى 6 محافظات من محافظات المرحلة الأولى، التى جرت فيها جولة الإعادة وأن إعلان النتائج النهائية رسميًّا من قبل اللجنة العليا، سيكون فى مؤتمر صحفى  اليوم  وأن اللجنة تقوم بتجميع أصوات المصريين لتعلن النتائج المجمعة.
 وأشار إلى أن نسبة مشاركة الذكور بين من أدلوا بأصواتهم من المصريين بالخارج بلغت 91% من إجمالى أعداد المصوتين البالغة 19 ألفًا و800 ناخب، بينما بلغت نسبة مشاركة المرأة 9% فقط، وكانت أعلى نسبة تصويت فى الخارج لدائرة البلينا بسوهاج، أما بالنسبة للفئات العمرية فبلغت نسبة من تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة حوالى 71%، وبين 46 و60 سنة حوالى 24%، بينما بلغت نسبة من تفوق أعمارهم الـ 61 سنة حوالى 5%.
تفاصيل صـ3-4-5