السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» يعقد اجتماعاً عاجلاً لمتابعة الموقف

«حماية المستهلك» يعقد اجتماعاً عاجلاً لمتابعة الموقف
«حماية المستهلك» يعقد اجتماعاً عاجلاً لمتابعة الموقف




كتب – رضا داود

 
أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يتابع ما تم نشره على شبكة المعلومات الدولية بشأن قـرار منظمة الصحة العالمية أن اللحـوم المصنعة تسبب السرطان.
 وأكد رئيس الجهـاز فى تصريحات صحفية  أن منظمة الصحة العالمية WHO لم تصدر قرارات أو توصيات باعتبار اللحوم الحمراء أو المصنعة تسبب السرطان ، وما تم نشره هو ملخص لنتائج دراسة قامت بها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان The International Agency for Research on Cancer (IARC), the cancer agency of the World Health Organization وهذه الوكالة تقع فى مدينة ليون فى فرنسا، وهذه الدراسـة قام بها 22 عالمًا من 10 دول، وتمت الدراسة على 800 حالة.
 وأضاف يعقـوب أنه طبـقـاً لما صدر عن هذا المعهد البحثى التابع  للــ WHO فإن :
  اللحوم الحمراء لها قيمة تغذوية وبيولوجية عالية لاحتوائها على فيتامينات وبروتينات مهمة بالإضافة إلى الحديد والزنك .
          العمليات التى تجرى على اللحوم المصنعة مثل عمليات المعالجة والتدخين ينتج عنها تكون لبعض المواد الكيميائية المسرطنة مثل:
N-nitroso- compounds ، Polycyclic aromatic hydrocarbons  
 وقالت الدارسة إن عمليات الطهى التى تجعل اللحوم سهلة الهضم ومستساغة ينتج عنها مواد معلوم أنها مسرطنة أو محتمل أنها مسرطنة.
وأن  معظم مجموعة العمل المكونة من 22 عالما من 10 دول خلصت إلى أن هناك دليلاً كافيًا أن اللحوم المصنعة تسبب السـرطان لدى الإنسان ، وكل المجموعة التى اشتركت فى اخراج هذا البحث خلصت إلى أن هناك دليلاً محدودًا أن اللحوم الحمراء تسبب السرطان لدى الإنسـان.
وأشارت الدراسة إلى أن التحليل الإحصـائى للنتائج التى انتهى اليها البحث بمنظمة الصحة العالمية أكد عدم وجود أدلة كبيرة على أن تناول 100 جرام من اللحوم الحمراء يوميا يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان بنسبة  17%.
 وأن استـهلاك 50 جرامًا من اللحوم المصنعة من شريحتين من اللحم المقدد أو البسطرمة تزيد فرص تطوير سرطان القولون والمستقيم بنسبة 18%.
 وشدد يعقوب أن هذه النتـائج تعد مزيداً من التوصيات العالمية التى تدعـو إلى التقليل من تناول اللحـوم، وبالتالى فإن هذه النتائج مهمة للحكومات لكى يتمكنـوا من إجراء تقييم للمخاطر من أجل تحقيق التوازن بين الأضـرار والفـوائد من تنـاول اللحـوم الحمراء والمصنعة وتقديم أفضـل التوصيـات الممكنة.
وأضاف إنه بمراجعة المواقع الالكترونيـة للجهات المتخصصة فى سـلامة الغذاء مثل المنظمة الدولية للغذاء (الفاو)، الكودكس ،هيئة سلامة الغذاء بالولايات المتحدة (FDA)، وهيئة سلامة الغذاء فى كنـدا ونيوزيلاندا لم نجد ما يشير إلى صدور أى توجيهات فى شأن التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية.
 وقال رئيس جهاز حماية المستهلك إن الجهاز يولى اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسـات الضـارة خاصة التى قد تلحـق أضـرارًا بصحته وسلامتـه، من خلال تبنى سيـاسة «الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استبـاقية لتوعيـة وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضـارة، بعد التأكـد من المعلومـات فى هذا الصدد بالإضـافة الى ما يتم من ضبطه للسلع المقلدة ومجهـولة المصدر قبل بيعهـا للمستهلك.
 وفى هذا السياق فقد عقد الجهاز اجتماعاً عاجلاً للجنة العليا لمراقبة الاسواق وحضره قيادات ومندوبو الأجهزة المعنية. وعرض كل ما نشـر على شبكة المعلومات الدولية بشأن قـرار منظمة الصحة العالمية WHO أن اللحـوم المصنعة تسبب السرطان. ومتابعة الجهاز لكل ما ينشر سواء بالداخـل أو بالمراكز البحثيـة والمنظمات الدوليـة ذات الصلة بالصحة والغـذاء بشأن ما يستجد من ابحاث او تحذيرات لطمأنة الشارع المصرى ولصون حقوقه فى الحصول على السلع والخدمات بجـودة وأمان.
وأكد يعقـوب أن حملات جهــاز حماية المستهلك لضبط الأسـواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف بالتنسيق مع كافة الاجهزة الرقابية لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك ، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التى تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، مناشدًا جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهـاز من خلال الاهتمام بالإبـلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفـين وضبط الأسـواق، والجهاز يستقبـل البلاغات على الخط الساخن 19588.