الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتباك فى التموين بسبب خلط الأقماح المحلية بالمستوردة

ارتباك فى التموين بسبب خلط الأقماح المحلية بالمستوردة
ارتباك فى التموين بسبب خلط الأقماح المحلية بالمستوردة




كتب ـ نشأت حمدى

 شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية حالة من الإرتباك الشديد بعد ان كشفت اجهزة رقابية بعد قيام  عدد من مطاحن القطاع العام والخاص التى تورد الدقيق المدعم لصالح الوزارة  بالتلاعب فى نسب خلط الاقماح المحلية بالمستوردة والتى حددتها الوزارة بـ75% قمح محلى مقابل 25% مستورد.
وكشفت مصادر مطلعة بالوزارة  أنها تلقت تقريرا من الإدارة العامة  مباحث التموين يفيد بوجود عدة مطاحن  تقوم بالتلاعب فى نسب الخلط حيث قامت برفع معدلات القمح المستورد عن المحلى وبلغت نسبته 68% قمح مستورد مقابل 22% محلى مما يؤثر على جودة الرغيف.
وأضاف إن الازمة الحقيقية فى عدم جودة الرغيف ليس نسب الخلط فقط ولكن ترجع أيضا إلى عدم  صيانة مطاحن القطاع العام التابعة للحكومة يؤدى إلى طحن الأقماح بشكل غير جيد ما يترتب عليه حصول أصحاب المخابز على دقيق غير مطابق للمواصفات القياسية.
وأضاف أن  المطاحن تلجأ لزيادة خلط الاقماح المستوردة   لتحقيق أرباح كبيرة خاصة ان القمح المحلى سعره أعلى بكثر من الاقماح المستوردة مما يدفع اصحاب المطاحن للتلاعب من أجل تحقيق مكاسب كبيرة للاستفادة بفروق الأسعار.
وفى نفس السياق تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين خلال الفترة الماضية من مصادرة ما يقرب من 10 أطنان قمح داخل الشون تحتوى على نسبة كبيرة من الشوائب وتم مصادرة  جميع الكميات بعد التاكد من عدم صلاحيتها وإستخدامها فى إنتاج رغيف الخبز.
 ومن جانبها أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية انها لم تتلق أى شكاوى من أصحاب المخابز تفيد بوجود مشاكل فى جودة الدقيق الذى يصرف ل 25 ألف خبز  مؤكدة أنها تقوم بتشكيل لجان تمر بصفة مستمرة على المطاحن  للتاكد من التزامها بنسب الخلط.