الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تعليم الشورى» يوصى بقصر التعيينات فى المدارس على خريجى كليات التربية




كشف تقرير مبدئى أعدته لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى أمس برئاسة محمد خشبة عن تسرب الطلاب من معاهد التعليم الأزهرى، وعدم وجود هدف لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانويةالأزهرية مع ضعف مستوى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية فى مواد القرآن الكريم والرياضيات واللغة الانجليزية، فضلا عن تفريغ المناهج من محتواها الأزهرى، بالإضافة إلى سوء طباعة الكتب الدراسية وخاصة المصحف الشريف و الكتب الشرعية.
 
وأكدت اللجنة فى توصياتها على ضرورة قصر التعاقد أو تعيين المعلم المساعد على من يجتاز اختبار الكادر، ولايرقى المعلم إلى الوظيفة الأعلى إلا لمن يجتاز العديد من الدورات التدريبية التى يستفيد بما يدرس فيها من علوم تخصصية، وعلوم تربوية.
 
كما أوصت اللجنة فى تقريرها المبدئى بضرورة قصر التعيينات على ذوى المؤهلات العليا خاصة خريجى كليات التربية، وفتح الباب لغير المؤهلين تربويا للالتحاق بما يسمى بـ«التأهيل التربوى» للوقوف على المناهج التربوية. كما أكدت اللجنة فى تقريرها أهمية توفير الإمكانيات المالية المخصصة لقطاع المعاهد الأزهرية للقيام بالتدريب الفنى للمعلمين فى جميع تخصصاتهم الشرعية والعربية والثقافية والتربوية عن طريق مستشارى المواد التعليمية والموجهين للارتقاء بالأداء التعليمى لما يقرب من خمسة وستين ومائة ألف معلم مقيدين بالمعاهد الأزهرية.. حيث بلغت ميزانية تدريب المعلمين فى العام الماضى«2010-2011» حوالى 160 ألف جنيه، وهو مبلغ لايفى بالغرض ولا يحقق النهوض بالعملية التعليمية. وطالب التقرير بالعودة إلى مناهج التراث للعلوم الشرعية والعربية بالمعاهد الأزهرية، وتعميم شعبة العلوم الإسلامية الأدبية فى جميع المناطق الأزهرية التى تتوافر بها الإمكانيات المطلوبة والروافد المغذية لها، فضلا عن تكثيف الدورات التدريبية للكوادر العاملة بهذه الشعبة وغيرها.