الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل محاكمات «حبارة» و«أحداث كفر الشيخ» وقاتلى «ميادة أشرف»

تأجيل محاكمات «حبارة» و«أحداث كفر الشيخ» وقاتلى «ميادة أشرف»
تأجيل محاكمات «حبارة» و«أحداث كفر الشيخ» وقاتلى «ميادة أشرف»




 كتب - سعد حسين ونسرين صبحى

 

أجلت محكمة جنايات كفر الشيخ، المنعقدة بممعهد أمناء الشرطة بطرة، أولى جلسات إعادة محاكمة 132 متهماً، فى ضوء اتهامهم بأحداث العنف التى وقعت بمحيط قسم شرطة كفر الشيخ، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، إلى جلسة 6 ديسمبر القادم، للاطلاع مع استمرار حبس المتهمين.
 وطالب أعضاء فريق الدفاع عن المتهمين  بإخلاء سبيل المتهمين جميعًا على ذمة القضية، نظرًا لانقضاء مدة حبسهم احتياطيًا، التى تجاوزت سنتين منذ أن تم القبض عليهم بالأحداث، والتى تعود وقائعها لما بعد فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.
 وفى السياق ذاته تمسك الدفاع بمناقشة شهود الإثبات الوارد ذكرهم بأدلة الثبوت، مع التصريح للدفاع بجلب شهود للنفى لاحقًا، فى الوقت الذى التمس خلاله الدفاع الحصول على أجلٍ مناسب للاطلاع على أوراق الدعوى، لتقرر المحكمة على أثرها رفع الجلسة للمداولة واتخاذ القرار.
كانت محكمة النقض قضت فى يونيو من العام الجارى، بقبول الطعن الذى تقدم به 132 متهمًا، على الحكم الذى صدر بحقهم فى القضية بالحبس لمدة 10 سنوات لكل منهم، لتقضى بإلغاء الحكم مع تحديد دائرة أخرى لنظر اعادة محاكمتهم.
كما أجلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى لثالث جلسات محاكمة 48 متهماً فى قتل الصحفية ميادة أشرف وأحداث العنف بمنطقة عين شمس.
كما أجلت محكمة جنايات الزقازيق محاكمة عادل حبارة لاتهامه لقتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبوكبير لجلسة 3 نوفمبر للشهود.
 ويحاكم المتهمون على خلفية أحداث الشغب التى اندلعت عقب  فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة بمحيط قسم كفر الشيخ، فى ضوء قيام الأجهزة الامنية  بالقبض على المتهم خلال مسيرة نظمتها جماعة الإخوان، وما دار بها من اشتباكات مع عدد من الاهالى المؤيدين لخارطة الطريق عقب ثورة 30 يونيو، ووقعت بعض الاصابات بين الطرفين، قبل ان يتم إحالة  المتهمين للنيابة العامة التى باشرت تحقيقاتها معهم وإحالتهم لمحكمة الجنايات.