الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المجلس الأعلى للجامعات يطلق «شهادة المواطن الرقمى» لمحو الأمية الرقمية

المجلس الأعلى للجامعات يطلق «شهادة المواطن الرقمى» لمحو الأمية الرقمية
المجلس الأعلى للجامعات يطلق «شهادة المواطن الرقمى» لمحو الأمية الرقمية




أطلق «مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية» التابع للمجلس بالتعاون مع شركة «MKCL» الرائدة عالميا فى مجال محو الأمية الرقمية، أول شهادة قومية لإكساب المهارات الأساسية للحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات بالمجتمع المصرى والتى تحمل اسم شهادة المواطن الرقمى (Digital Citizen Certificate).
وتعليقا على هذا الحدث يقول الدكتور أحمد حسن مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات «من المقرر إن تقوم الوحدة المركزية للتدريب بالمجلس بإصدار شهادة «المواطن الرقمي» لمن يجتاز الاختبار النهائى للشهادة بأحد مراكز الاختبارات المعتمدة من المركز، حيث سيتم توفير المنهج التدريبى لتلك الشهادة من خلال منظومة تعلم الكترونى تقدم لأول مرة بمصر، وسيتولى المتدرب أعمال التدريب ذاتيا على محتوى الدورة، وسيتم اختباره بعد اجتياز مرحلة التدريب.
وأكد مدير مركز الخدمات الإلكترونية على أن هذا النوع من التدريب سيساعد على نشر المعرفة بتكنولوجيا المعلومات بالمجتمع المصرى ويعمل على وصولها لأكبر عدد من فئات المجتمع بطوائفه المختلفة بجودة عالية فى التدريب، وبتكلفة بسيطة فى أقل وقت ممكن. يذكر أن الدستور المصرى أكد دور الدولة فى محو الأمية الرقمية فى المادة رقم (25) والتى تنص على «تلتزم الدولة بوضع خطة شاملة للقضاء على الأمية الهجائية والرقمية بين المواطنين فى جميع الأعمار، وتلتزم بوضع آليات تنفيذها بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، وذلك وفق خطة زمنية محددة»..
وأفاد الدكتور خالد عبد الفتاح المشرف على الوحدة المركزية للتدريب بالمجلس الأعلى للجامعات أنه سيتم اعتماد مركز اختبار واحد على الأقل لتلك الشهادة بكل جامعة حكومية وستتولى وحدة التدريب ومركز الخدمات المعرفية متابعة أعمال جميع المراكز المعتمدة ومراقبة الاختبارات حتى اعتماد النتائج وإصدار الشهادات. كما أكد سيادته أن تكلفة الحصول على الشهادة ستكون أقل من جميع الشهادات المتاحة للمجتمع وبذلك يكون المجلس قد ساهم فى تقديم منظومة متكاملة لمحو الأمية الرقمية بالمجتمع بأعلى جودة من خلال تطبيق أحدث نظم التعلم الالكترونى وبأقل تكلفة.
كما أشار إلى أن الوحدة ستسعى لتعميم تلك الشهادة بالجامعات المصرية وكذلك مخاطبة جميع الجهات الحكومية لطلب الأعراف بتلك الشهادة كأحد متطلبات التعيين والترقية بالجهات الحكومية.
هذا وقد عقد مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات اجتماعا دعا إليه مديرو مراكز التدريب بجميع الجامعات المصرية للإعلان عن إطلاق شهادة المواطن الرقمى وبدء تسجيل مراكز الاختبارات بكل جامعة، وأكد السادة الحضور على حاجة المجتمع المصرى إلى شهادة جديدة فى محو الامية الرقمية والتدريب على أساسيات تكنولوجيا المعلومات.