الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«موبينيل» و«اتصالات» يهزمان فودافون بعروض الإنترنت المجانية

«موبينيل» و«اتصالات» يهزمان فودافون بعروض الإنترنت المجانية
«موبينيل» و«اتصالات» يهزمان فودافون بعروض الإنترنت المجانية




كتب - مصطفى أبوجبل

 

فى الوقت الذى يعيش فيه المواطن المصرى أزمات مالية طاحنة نتيجة ارتفاع الأسعار على مختلف السلع الضرورية اعلنت شركة فودافون مصر من خلال حملاتها الترويجية فى الربع الأخير من عام 2015 أن اهتمامها الرئيسى موجه إلى عملائها من كبار المستخدمين من خلال أنظمة «Vodafone Red» و«شبكة إن للشباب» دون النظر الى عملاء الكارت المدفوع مقدما وهو ما تبع حملتها الرمضانية بدعوة نجوم المجتمع وكبار العائلات ممن يستخدمون شبكتها لحفلات إفطار جماعية كنوع من الدعاية المباشرة.
فى المقابل خرجت شركتا موبينيل واتصالات مصر بأنظمة جديدة موجهة لعملاء الكارت المدفوع مقدما من صغار العملاء فى صورة انترنت «ببلاش» حيث أعلنت شركة موبينيل عن خمسة عروض انترنت جديدة فيما أعلنت شركة اتصالات مصر عن تدشين اول شراكة من نوعها فى مصر مع شركة فيس بوك، لتوفير خدمة الانترنت المجانى لعملائها.
أوضح أحمد لاشين مسئول شركة اتصالات مصر أن شركة اتصالات مصر أعلنت عن شراكة جديدة مع شركة فيس بوك، لتوفير خدمة الانترنت المجانى لعملاء اتصالات عبر مشروع فيس بوك Internet.org والذى يسمح للمستخدمين الاستمتاع بخدمات فيس بوك مجانا إلى جانب عدد من مواقع الانترنت الأخرى.
ووفقاً للمؤشرات المالية لمؤسسة اتصالات الإماراتية حققت شركتها التابعة «اتصالات مصر» 2.487 مليار جنيه إيرادات خلال الربع الثالث من العام الجارى، وهى أعلى إيرادات فصلية تحققها الشركة هذا العام.
وأضافت هالة عبد الودود مسئول شركة موبينيل أن شبكة موبينيل أعلنت عن عروض جديدة للإنترنت فى مصر من خلال خمسة عروض جديدة يمكن الاختيار من بينها بعد الاتصال على رقم #2015# موضحة أن العرض الأول يتيح شهر انترنت ببلاش فيما يعطى العرض الثانى ضعف الباقة ويتيح العرض الثالث 100 ميجا بجنيه كما يمكن الاستفادة من 100 ميجا بايت انترنت لمدة اسبوع بجنيه واحد فقط فيما يتيح العرض الرابع خصم 10% على سمارت فون والخامس Wifi ببلاش.
فى سياق مختلف اتجهت شركة فودافون للتركيز على عملائها من الفئة الأولى أصحاب الاستخدامات الأعلى لطرح عروض ترويجية خاصة بهم حيث أعلنت عن أنظمة «Red Him» و«Red Her» والتى تراعى اهتمامات المرأة والرجل.
وطرحت «فودافون» حملة إعلانية كبيرة مصاحبة لإطلاق أنظمتها يظهر فيها الفنان ظافر العابدين، والفنانة أروى جودة ليصبحوا سفراء لها.
عرض فودافون شمل خصومات يصل إلى 20% فى فروع Tradeline و 10% فى فندق Sheraton Miramar الجونة و20% فى فندق Kempinski سوما باى بما يتناسب مع أصحاب الدخول المرتفعة.
أوضح الدكتور على عبدالخالق أستاذ الاقتصاد جامعة القاهرة أن شركات المحمول بدأت تضع استراتيجيات جديدة لزيادة حجم أعمالها لافتا الى أن شركتى موبينيل واتصالات اتجهتا لزيادة حجم مستخدميها من المصريين بطرح عروض تجذب المزيد من العملاء.
وقال: إن شركة فودافون ظهرت من خلال حملاتها الرمضانية أن غيرت استراتيجيتها بالتركيز على كبار العملاء دون الحاجة الى عملاء الشحن الفورى وهو ما يضيف لها عائدات أكبر من وجهة نظرها الا أنه يفقدها كثير من صغار العملاء كما حدث على مدار عام 2014 مضيفا أنه فى بعض الأحيان يتم طرح عروض لا تتناسب الا مع فئة العميل الذهبى فقط، لتكون أفضل من العرض المشترك فيه.