الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رصد 150 مليون جنيه لتشغيل 871 مصنعاً متعثر

رصد 150 مليون جنيه لتشغيل 871 مصنعاً متعثر
رصد 150 مليون جنيه لتشغيل 871 مصنعاً متعثر




كتب- رضا داود

 

كشف المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة أن الوزارة بالاتفاق مع وزارة المالية ستشكل صندوق بقيمة 150 مليون جنية لتمويل 871 مصنعاً متعثراً بما يمثل إضافة للإقتصاد القومى وزيادة الصادرات التى شهدت تراجعا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة على خلفية تباطؤ نمو التجارة العالمية وتراجع سعر اليورو امام الجنبية بنسبة 30 % .
وقال الوزير خلال المؤتمر الصحفى الأول الذى عقده أمس بعد 40 يوم من توليه حقيبة وزارة الصناعة والتجارة أن الوزارة تخطط لتحقيق معدل نمو صناعى يتراوح ما بين 9% - 10 % سنويًا حتى عام 2020 لرفع نسبة مساهمة الصناعة فى الناتج القومى من 17 % حاليًا إلى 24 % بما يساعد على خلق 3 ملايين فرصة عمل جديدة.
وأوضح الوزير أن أبرز التحديات التى تواجه القطاع الصناعى حاليًا هى البيروقراطية وعدم توافر الأراضى الصناعية المرفقة والطاقة وأزمة الدولار فضلًا عن زيادة فاتورة الإستيراد مقابل تراجع الصادرات.
وأضاف ان الوزارة تمتلك برنامجاً طموحاً للتعامل مع تلك المشكلات فى المستقبل القريب لافتًا إلى انه تم الاتفاق على زيادة مخصصات دعم الصادرات من 2.6 مليار جنية إلى 3.7 مليار جنيه  فى الموازنة الجديدة وتوصيل الطاقة لكافة المصانع حتى تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لمواجهة أزمة تراجع الصادرات وأشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد التوسع فى طرح مناطق صناعية جديدة بنظام المطور الصناعى فضلًا عن إنشاء تجمعات صناعية متخصصة فى الصناعات الغذائية والجلود والبلاستيك.
وكشف الوزير عن مخطط  لتعميق الصناعة المحلية وترشيد الإستيراد وإلزام الجهات الحكومية بشراء المنتج المحلى على إعتبار ان الحكومة أكبر مشترٍ.