الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإسكندرية تستضيف الاجتماع السنوى للمكتبة الرقمية

الإسكندرية تستضيف الاجتماع السنوى للمكتبة الرقمية
الإسكندرية تستضيف الاجتماع السنوى للمكتبة الرقمية




تستضيف مكتبة الإسكندرية الاجتماع السنوى للمكتبة الرقمية العالمية (WDL) يومى 5 و6 نوفمبر الجارى، والقمة العالمية الرابعة للكتاب يومى 6 و7 نوفمبر الجارى.
وتعد «القمة العالمية للكتاب» من المبادرات المهمة التى أطلقتها مكتبة الكونجرس وبرعاية من يونسكو لتأكيد على أهمية الكتاب والمكتبة فى الحفاظ الهويات الثقافية الوطنية، والحضارة الإنسانية.
وتعقد القمة العالمية للكتاب من عام لآخر فى إحدى المدن التى لها بصمة ثقافية عالميا، حيث أقيمت فى واشنطن وسنغافورة وباريس خلال الأعوام 2012، 2013 و2014 على التوالي.
وتستضيف مكتبة الإسكندرية القمة العالمية الرابعة للكتاب هذا العام تعبيرا عن دورها الثقافى الملموس محليا وعربيا ودوليا، وذلك تحت عنوان «الكتاب والقراءة والتكنولوجيا»، وتعقد لأول مرة فى إفريقيا والعالم العربي؛ لمناقشة محاور مهمة كدور الترجمة فى حفظ الثقافة ونشرها، والكتاب كأداة مهمة فى التبادل الثقافى وفى تنمية المجتمعات.
وستناقش القمة أيضا قضايا الكتاب والتحديات التى تواجه البلدان العربية والإفريقية؛ من حيث النشر والتوزيع وغيرها من القضايا، علاوة على محاضرات عن تطور الكتب إلى الشكل الإلكترونى، وتأثير ذلك على استيعاب المضمون مقارنة بالكتاب المطبوع.