الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا: قدمنا قائمة بـ 40 تنظيماً سورياً معتدلاً للمشاركة فى التسوية

روسيا: قدمنا قائمة بـ 40 تنظيماً سورياً معتدلاً للمشاركة فى التسوية
روسيا: قدمنا قائمة بـ 40 تنظيماً سورياً معتدلاً للمشاركة فى التسوية




عواصم العالم – وكالات الانباء


كشفت وزارة الخارجية الروسية أنها قدمت لشركائها فى لقاء فيينا حول سوريا قائمة تضم 40 تنظيماً معارضاً معتدلاً ممن يمكن لهم، فى نظر موسكو، المشاركة فى التسوية السياسية للأزمة فى هذا البلد.
وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا فى مقابلة مع التلفزيون الروسى بثت أمس الأول، أن القائمة المذكورة التى قدمتها موسكو فى اللقاء الذى جرى فى فيينا الجمعة الماضية مؤلفة من 40 مجموعة ومنظمة سورية معارضة غير متطرفة وغير إرهابية.
وأضافت أن مصالح كل السوريين يجب أن تؤخذ فى الاعتبار، منوهة إلى أن من النتائج المهمة لمؤتمر فيينا الاتفاق على تمثيل واسع للمعارضة السورية.
وقالت ماريا زاخاروفا إن لقاء جديداً للمشاركين فى اجتماع فيينا الأول يجب أن يتم بمرور أسبوعين لكن موعده لم يحدد بعد.
وكان المشاركون فى المحادثات التى جرت فى فيينا أصدروا بياناً مشتركاً جاء فيه أنهم يطلبون من هيئة الأمم المتحدة أن تجمع ممثلى الحكومة السورية والمعارضة لبدء عملية سياسية تؤدى إلى «تشكيل حكومة جديرة بالثقة وغير طائفية ولا تقصى أحدا يعقبها وضع دستور جديد وإجراء انتخابات».
فيما ، اتهم مرشحون جمهوريون للرئاسة فى الولايات المتحدة الرئيس باراك أوباما، بإظهار ضعف فى السياسة الأمريكية بسوريا، وذلك بعد تراجعه عن تعهده بعدم إرسال قوات برية أمريكية للحرب الأهلية فى سوريا المحتدمة منذ عام 2011  مشككين فى أن يؤدى إرسال عدد صغير من قوات العمليات الخاصة إلى فرق كبير، دون وجود استراتيجية متماسكة أوسع.
وقال السناتور ماركو روبيو «لا يوجد مانع من ارسال قوات الى هناك ولكن أعتقد أن القضية الأوسع هي: ماهى الاستراتيجية؟».
ووصف السناتور ليندسى جراهام خطوة أوباما بأنها «فشل على كل الجبهات»، قائلاً إن القوات الأمريكية الخاصة متجهة «إلى بقعة سيئة للغاية دون وجود فرصة للمكسب» . مضيفا، «ما نحن على وشك إنجازه هو تسليم سوريا إلى روسيا وإيران، والتأكد من أننا لن ندمر تنظيم داعش مطلقاً خلال وجود أوباما، ونقل هذه الورطة إلى الرئيس المقبل».