الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يستقبل النواب الجدد اليوم

البرلمان يستقبل النواب الجدد اليوم
البرلمان يستقبل النواب الجدد اليوم




كتبت ـ فريدة محمد

تستقبل الأمانة العامة بمجلس النواب اليوم أعضاء المجلس الجدد والفائزين فى المرحلة الأولى للعملية الانتخابية، يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأت فيه الدعاية الانتخابية، بينما تجوب الأحزاب المحافظات تدرس قوائم انتخابية الانسحاب من العملية تجنبًا لمواجهة السقوط بعد هزيمتهم بالمرحلة الأولى ويأتى فى مقدمتهم قائمة النور والجبهة المصرية المعروفة إعلاميا باسم جبهة «الفريق شفيق».
ونظمت قائمة «التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية» برئاسة  المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، سلسلة بشرية لشباب الحملة أمس الاثنين، وبدأت السلسلة البشرية من ميدان التحرير وصولاً إلى كورنيش النيل، بالتزامن مع بدء الحملة الدعائية للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، بغرض تعريف المواطنين بالقائمة وأعضائها، وفى ذات السياق أعلن المجلس القومى للمرأة أنه يعقد لقاءًا جماهيريًا بمحافظة الغربية ضمن حملته التى تستهدف المشاركة الشعبية للجماهير تحت عنوان «شاركى - انتخبى - اختارى».
وتستهدف اللقاءات الجماهيرية حث السيدات على المشاركة بقوة فى التصويت خلال المرحلة الثانية من الانتخابات للمرشحين ذوى الكفاءة والوطنية والتاريخ السياسى المشرف، وتحث الناخبات على رفض أى صورة من صور الرشاوى الانتخابية.
كما دعا حزب «الإصلاح والتنمية» إلى ضرورة البدء فى إنجاز الاستحقاق الرابع من خارطة الطريق فور الانتهاء من انتخابات المرحلة الثانية، والذى يتمثل فى وضع ميثاق الشرف الإعلامى، مؤكداً أنه استحقاق لا يقل من حيث قيمته وأهميته عن الاستحقاقات الأخرى مثل الانتخابات الرئاسية وتعديل الدستور والانتخابات البرلمانية.
وأوضح الحزب أن خطاب السيسى حين أعلن خارطة الطريق فى الثالث من يوليو تضمن استحقاقًا ينص حرفيًا على «وضع ميثاق شرف إعلامى يكفل حرية الإعلام ويحقق القواعد المهنية والمصداقية والحيدة وإعلاء المصلحة العليا للوطن».
وأشار الحزب إلى أن هذا يتطلب سرعة إنجاز التشريعات الخاصة بالصحافة والإعلام ووضع قواعد مهنية متعارف عليها دوليًا ومحاسبة من يحيد عنها، مضيفًا: «سيكون لدينا إعلام حر لكن فى إطار المسئولية الاجتماعية والمهنية والحفاظ على قيم المجتمع وعاداته وتقاليده مما يستوجب إنشاء المجلس الوطنى للصحافة والإعلام ونقابة للإعلاميين بالتوازى مع ميثاق الشرف الإعلامى».