الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحذية فى مصر القديمة

الأحذية فى مصر القديمة
الأحذية فى مصر القديمة




قام الباحث الزائر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وخبير الأحذية الأثرية القديمة، أندريه فيلدميير وسليمة إكرام، أستاذ ورئيس وحدة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون لتقديم معرض أحذية الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصرى فى القاهرة، «خطوات عبر الزمن: الأحذية فى مصر القديمة» والذى ضم أحذية يعود تاريخها لأكثر من 5000 سنة. تقول إكرام، «يهتم الناس دوما بالتماثيل أو اللوحات ولكن هذا المعرض، الذى يستمر حتى نهاية ديسمبر بالحجرة 44 بالمتحف المصري، يقدم نظرة جديدة للحياة اليومية فى مصر القديمة للزوار والباحثين، «ينسى البعض أن المصريين القدماء كانوا  مثلى ومثلك. فبالتركيز على شيء مثل الأحذية، يبعث هذا المعرض المصريين القدماء للحياة ويجعل الأفراد يشاركون على مستوى مختلف».
ويوضح فيلدميير أن الأحذية المصرية القديمة كانت لها معنى رمزى عميق. «فالأحذية هى أكثر بكثير من حماية لأقدامنا»، فهناك بعدا أعمق يتعلق بالعواطف والأسباب التى تجعل الناس ترتدى أحذية معينة الآن، منها، الوضع الاجتماعي، والرمزية التى قد تكون دينية، أو تعبر عن انتمائك لمشهد معين.... الأحذية تعطى فكرة  عن السلوك البشرى».
تتفق إكرام مع فيلدميير، وتوضح أن المصريين القدماء ارتدوا الأحذية مثلما يحدث الآن لكى تكون بمثابة عنصر إبهار. «عندما يرى الناس حذاء جميلا الآن، يعبرون عن رأيهم بالإعجاب، وأعتقد أن القدماء المصريين كانت لديهم أحذية للحياة اليومية وأحذية أخرى مبهرة لتحوذ على إعجاب الآخرين».