الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية: ضرورة مشاركة المعارضة السورية المعتدلة فى الحوار

الخارجية: ضرورة مشاركة المعارضة السورية المعتدلة فى الحوار
الخارجية: ضرورة مشاركة المعارضة السورية المعتدلة فى الحوار




أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن اجتماع فيينا بشأن سوريا والذى عقد يوم الجمعة الماضى بمشاركة مصر وما دار فيه وما نتج عنه من محادثات يعزز من الطرح المصرى بشأن الأزمة، كما يؤكد أن الرؤية المصرية كانت من البداية ثاقبة وأن هذا هو المسار الطبيعى والمنطقى للأمور فى إطلاق عملية سياسية.
وقال أبوزيد: إن هناك اتفاقا على عقد جولة أخرى من المحادثات خلال الفترة المقبلة بنفس هذا التشكيل.
وأضاف: إن مصر تدفع دائما بطرف المعارضة السورية المعتدلة وتؤكد أنه يجب أن يكون شريكا فى الحوار المقبل، كما أسهمت مصر فى منح الفرصة للمعارضة فى التواصل مع المجتمع الدولي، وبالتالى فإن هناك إدراكا متزايدا من جانب الأطراف الدولية الكبرى لأهمية أن تكون المعارضة السورية التى شاركت فى اجتماعى القاهرة الأول والثانى على طاولة أى مفاوضات مقبلة.
وأوضح أن اجتماع فيينا الأخير بشأن سوريا نقطة تحول مهمة للمجتمع الدولى فى التعامل مع الأزمة السورية حيث تعد هذه هى المرة الأولى التى يلتقى فيها كل هؤلاء الأطراف المؤثرين والمتأثرين بالأزمة السورية على طاولة محادثات واحدة.
ونوه المتحدث إلى أن الدول التى اجتمعت فى فيينا تمكنت من الاتفاق على نقاط توافق نراها إيجابية ومهمة، ومنها الحديث على وحدة الأراضى السورية وسلامتها، وأن الحل سياسى وليس عسكريا والحل السورى على أساس مرجعية «جنيف ١»، وضرورة مكافحة الإرهاب وإطلاق عملية سياسية جادة متزامنة مع وقف لإطلاق النار.
وأشار أبو زيد إلى أن كل هذه عناصر تعتبر مهمة وأساسية لإطلاق عملية سياسية جادة..مضيفا إن البيان الختامى لاجتماع فيينا أقر بأنه توجد خلافات ولكن هناك رغبة فى استمرار الحوار وفى تسوية تلك الخلافات وكيفية تنفيذ البيان.