الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«روزاليوسف» تنشر خطة الدولة للسيطرة على الأسعار

«روزاليوسف» تنشر خطة الدولة للسيطرة على الأسعار
«روزاليوسف» تنشر خطة الدولة للسيطرة على الأسعار




كتب ـ احمد عبدالعظيم 

كشفت مصادر مطلعة أن مؤسسات الدولة المختلفة ووفقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى قامت بالعمل على عدد من الإجراءات بهدف السيطرة على أسعار السلع فى الأسواق  لتكون مناسبة للمواطنين خاصة من محدودى الدخل.
واشارت المصادر إلى أنه ووفقا لخطته الموضوعة تحت إشراف رئيس الجمهورية نفسه والتى تسعى الى الحد من الزيادة فى الأسعار على ان يشعر المواطن بذلك مع نهاية الشهر الجارى، هى خطة تتكون من 13 محورًا يتم تنفيذها.
  وذكرت أن الخطة تعتمد على توجيه ضربات موجعة لمحتكرى السلع فى المحافظات المختلفة والتنسيق بين الأجهزة المختصة فى هذا المجال من أجل حصر المحتكرين والسلع التى يتم احتكارها، وتفعيل الأجهزة الرقابية على الأسواق لمواجهة أى عمليات لرفع الأسعار بالشكل غير المقبول ومواجهة ممارسات بعض التجار لتخزين السلع دون مبرر.  وأضافت  أن الخطة تقوم كذلك على تسهيل اجراءات استيراد بعض السلع سواء التسهيلات الجمركية أو النقل أو غير ذلك من أجل بيعها بعد ذلك بأسعار مخفضة، وكذلك التنسيق مع القوات المسلحة لتوسيع شبكة المنافذ الخاصة بها فى المحافظات المختلفة وزيادة نوعية السلع المتاحة فى تلك المنافذ بأسعار فى متناول محدودى الدخل.
 واستطردت المصادر أن عملية ضبط الأسعار تشمل أيضا العمل على الاستيراد من أسواق جديدة من دول مختلفة فى أفريقيا وآسيا من أجل الحصول على أقل سعر للسلعة عندما تصل للمواطن، وأيضا البدء الفورى فى تشجيع الصناعات المحلية من خلال تسهيل إجراءات عمل المصريين فى إنتاج السلع المختلفة بدلًا من استيرادها، والعمل على انشاء اسواق جملة جديدة فى المحافظات المختلفة خاصة ذات الكثافة السكانية العالية..
 تشمل خطة ضبط الأسعار أيضا تشكيل لجان متخصصة تعاون المجموعة الوزارية الاقتصادية فى الإشراف المباشر على عمليات ضبط الاسعار بالأسواق بشكل كبير وأن تتكون تلك اللجان من مختصين فى هذا المجال، والتواصل المستمر بين الحكومة والغرف التجارية للعمل بشكل متكامل لمواجهة أى محاولة لرفع الأسعار، ووضع خطة واضحة لمواجهة الاقتصاد غير الرسمى سواء فى الصناعة أو التجارة.  ولفتت المصادر إلى أنه سيتم العمل على وضع خطة واضحة لانشاء قاعدة صناعية للسلع المختلفة خاصة السلع الأساسية وإعادة إحياء المصانع التى تنتج تلك المنتجات مرة أخرى بهدف توفيرها فى السوق بالشكل الكبير مما يخفض أسعارها، وأيضًا يتم عقد اجتماعات شبه أسبوعية بين المجموعة الوزارية الاقتصادية لتنسيق العمل ومع رئيس الوزراء. 

تفاصيل صـ 6