الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول يـوم برلمان.. خناقة على تعديل الدستور.. وخلافة «الكتاتنى» و«سرور»

أول يـوم برلمان.. خناقة على تعديل الدستور.. وخلافة «الكتاتنى» و«سرور»
أول يـوم برلمان.. خناقة على تعديل الدستور.. وخلافة «الكتاتنى» و«سرور»




كتب ـ ولاء حسين وإبراهيم جاب الله وفريدة محمد

فى أول يوم بالبرلمان لاستخراج كارنيه العضوية، كشف الفائزون بمقاعد مجلس النواب بالمرحلة الأولى عن أهم  القضايا التى ستتصدر أجندتهم والتى ستبدأ من اللحظة الأولى باعلان تأييدهم للرئيس عبد الفتاح السيسى، وبينما اختلفوا على قضية تعديل الدستور ما بين مطالبين بإعادة النظر فى مواد الدستور الخاصة بصلاحيات الرئيس وتعديلها لتوسيع صلاحياته بما يخدم المرحلة التى تعيشها البلاد حاليا، بينما وجد آخرون انها قضية ليس لها اولوية،  كما أكدوا انه ليس شرطا أن تكون هناك معارضة للحكومة والرئيس بل يكون هناك تكامل فى الأدوار للدفع بالبلاد وتلبية احتياجات الشارع هو الاهم.. وفى الكواليس كان هناك كثير من الاحاديث بين النواب المستقلين بمجرد تعارفهم بالبهو الفرعونى عن تشكيل لوبى من المستقلين تحت راية قائمة « فى حب مصر» وهو ما كشف عنه لـ «روزاليوسف» النائب أبو بكر غريب عن البدرشين مؤكدا أن البرلمان القادم ليس دوره تعطيل المسيرة وانما سيدعم الحكومة وتشكيل ظهير سياسى للرئيس ليمر بنا من هذه المرحلة العصيبة..
واختلف النواب المؤيدون لتعديل الدستور حول عدد المواد المراد تعديلها فقال النائب مديح عمار زناتى حزب الشعب الجمهورى أن هناك 27 مادة بالدستور تحتاج لتعديلها من بينها مواد صلاحيات الرئيس وسحب الثقة من الحكومة بينما اكد سامى رمضان عن دائرة كرموز حزب المصريين الاحرار أن هناك 44 مادة تتطلب اعادة النظر بها بالدستور وعلى رأسها المواد المتعلقة بصلاحيات الرئيس.
ورفض سيد عبد الوهاب النائب المستقل عن المنيا تعديل الدستور قائلا «لم نطبقه حتى نعدله.. ولدينا أولويات أكثر أهمية للشعب المصرى بينما طالب ممتاز دسوقى عضو الشعب عن محافظة أسيوط بزيادة صلاحيات الرئيس بالدستور لتحقيق مبدأ التوازن بين السلطات».
وعن اهم الشخصيات المطروحة كمرشحين لرئاسة المجلس أجمع النواب الجدد على اختيار نائب البرلمان من النواب المعينين من قبل رئيس الجمهورية وفى مقدمتهم المستشار عدلى منصور ووزير العدل المستشار أحمد الزند،  وقال أبوبكر غريب دائرة البدرشين إنه يؤيد المطالب الخاصة باختيار المستشار أحمد الزند رئيسا للبرلمان بينما تعالت أصوات من الجانب الآخر لعدد من النواب يطالبون بتعيين الرئيس السابق عدلى منصور لانتخابه رئيسا للبرلمان باعتباره أصلح من يتولى المنصب.


تفاصيل صـ 4